- مفهوم الدرس .. مفهوم التدريس ..طرق التدريس .. أساليب التدريس .. مداخل التدريس .. نماذج التدريس..استراتيجيات التدريس.
- منظومة المنهج وأهميتها..خصائص المنهج كمنظومة.
المطلوب من الطالبات تحضير هذا الجزء من المرجع الأساسي للمقرر .. وكتابة تعليقاتهن عليه عبر هذه المدونة والمشاركة في الحوار والمناقشة حول هذا الجزء خلال المحاضرة.
نشاط 1 :
بيني طبيعة العلاقة بين مفاهيم : طرق وأساليب ، ومداخل ، ونماذج ، واستراتيجيات التدريس ؟؟؟
نشاط 2 :
ما طبيعة العلاقة بين مصطلح المنهج ومصلح التدريس؟؟؟
طالبات فائقات في لوحة الشرف:
- يارة حسين حكمي .. ثانية فيزياء.
- سميحة سليمان .. ثانية فيزياء.
- مريم حسن ... ثانية فيزياء.
- عائشة أحمد.. ثانية كيمياء
- أفنان الحربي.. ثانية كيمياء.
- مها الحمدي.. ثانية كيمياء.
- أثار منصور.. ثانية كيمياء.
- نادية عبد العزيز.. ثانية كيمياء.
- جوزاء جعفر الهاجوج.. ثانية كيمياء
- نهال الأخضر.. ثانية كيمياء.
- نرجس عبد الأحد .. ثانية كيمياء
السلام عليكم
ردحذفمن خلال قراءتي لهذه المحاضرةلفت نظري ماكتب عن كل من طرق التدريس وأساليب التدريس فقد يخيل للقارئ انهما متشابهان ولكن بعد التمعن وجدت ان أساليب التدريس هي عبارة عن مجموعة من طرق التدريس يتنقل المعلم فيما بين هذه الطرق لإيصال المعلومة للطلاب فمثلا قام المعلم بشرح معلومة للطلاب بطريقة معينة من طرق التدريس وبعد تقييم الدرس وجد المعلم انه يوجد هناك مجموعة من الطلاب لم يفهمو المعلومة أو فهموها بشكل خاطئ فقام بتعديل طريقته التي استخدمها مسبقا وذلك بإضافة طرق جديدة لايصال هذه المعلومة للطلاب بشكل سليم هنا نقول ان المعلم استخم اسلوبه التدريسي لايصال المعلومة الى طلابه
________________________________________________
اعداد الطالبة / عائشة احمد الحجيري
ثاني كيمياء
ابنتي الطالبة عائشة .. أحييك على مشاركتك .. ووجهة نظرك فيها جزء من الصحة .. فأسلوب المعلم التدريسي قد ينطوي على العديدمن الطرق التدريسية لكن بتوليفة خاصة تميز هذا المعلم عن غيره من المعلمين
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلو سمحت يادكتور ماهر، هل من الممكن ان تكتب لنا
نشاطات المحاضرة الثانية هنا على المدونه ؟
إيلاف عاصم
نكتبها لكم يا أخت إيلاف عاصم
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفحل السؤال الاول وهو( بيني طبيعة العلاقه بين مفاهيم وطرق واساليب ومداخل ونماذج واستراتيجيات التدريس ؟)
ان اسلوب التدريس يمثل الايطارالعام او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الايطار او النمط ان يفاضل بين مجموعه متنوعه من طرق التدريس ونماذجه واستراتيجياته ومفاهيمه وطرقه ومداخله لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس.
حل السؤال الثاني: وهو( ما طبيعة العلاقه بين مصطلح المنهج والتدريس؟)
التدريس عباره عن منظومه مكونه من مجموعه عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محدده وهذه العناصر هي مدخلات التدريس ومن بيينها المنهج .
وئام الشريف ثانيه رياضيات
جيد يا أخت وئام .. قلنا أن العلاقة بين المنهج والتدريس جد وثيقة .. فالتدريس منظومة من عناصرها المنهج
ردحذفطبيه العلاقه هي :
ردحذفان التديس يمثل الاطار العام ,او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الاطار او النمط ان يفاضل بين مجموعه متنوعه من : طرق التدريس ونماذجه واستراتيجياته لينتقي منها مايتفق مع اسلوبه الخاص في التدريس
*اما طبيعه العلاقه بين مصطلح المنهج والتدريس فهي:
ذلك العلم المعني بدراسه اسس وعناصر منظومه التدريس وإجراءت التصميم الناجح وطرق واساليب واستراتيجيات ونماذج التدريس وكل ما يتعلق بعمليه التدريس من فريب او بعيد ومن ذلك المنهج
الاسم نجوى تركي الحربي ..... ثانيه رياضيات
حل النشاط ...
ردحذفالنشاط الأول :
العلاقة بيت هذه المفاهيم متداخله بشكل كبير فإن أساليب التدريس هي الأساس الأول الذي تقوم عليه
طرق التدريس وينعكس أسلوب المعلم على طريقة تدريسه
ويعد مدخل التدريس بمثابة الإطار الذي يكمن خلف
طرق التدريس وأساليبه ، ونموذج التدريس ييسر للعملية التعليمية تحقيق أهدافها أي أن المعلم عليه
أن يتبع نموذج معين وينفذ عليه أسلوبه وطريقته
في التدريس .
النشاط الثاني :
يمثل المنهج أحد أهم عناصر منظومة التدريس، فما
منظومة التدريس سوى معلم ومتعلم ومنهج دراسي.
إيلاف عاصم _ 2 رياضيات
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف(النشاط الأول)
ردحذفطرق وأساليب ، ومداخل ، ونماذج ، واستراتيجيات التدريس عبارة عن "بيئة التدريس"
(النشاط الثاني)
طبيعة العلاقة بين مصطلح المنهج ومصلح التدريس
"المنهج مدخل من مدخلات التدريس"
إشراق صالح ** رياضيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
اجابةالنشاط الاول :
أن أسلوب التدريس يمثل الاطار العام ،أو النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الاطارأو النمط ان يفاضل بين مجموعه متنوعه من :طرق التدريس ونماذجه واستراتيجياته لينتقي منها مايتفق واسلوبه الخاص بالتدريس.
بالنسبه للنشاط الثاني:
التدريس هو عمليه منظمه هادفه بمعنى انه منظومه مكونه من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف معينه وهذه العناصر هي مدخلات التدريس (معلم ومنهج ومتعلم )أي ان المنهج مدخل من مدخلات التدريس
طالبتك :صفيه محمد العطاس - ثانيه رياضيات
تحية لطالبات ثانية رياضيات على تلك المشاركات الفعالة.. وآمل من كل طالبة الاطلاع على تعليقات الطالبات الأخريات لمزيد من الفائدة ولمراجعة إجاباتها.
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أشكرك دكتور ماهر على طرح النشاطات للأستفاده منها في المحاضرات ومن قاعه ثانيه رياضيات لك جزيل الشكر
اجابه النشاط الاول:أن أسلوب التدريس يمثل الاطار العام أوالنمطالذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الاطار أو النمط أن يفاضل بين مجموعه متنوعه:طرق التدريس ونماذجه واستراتيجياته لينتقي منها مايتفق وأسلوبه الخاص في التدريس
اجابه النشاط الثاني:التدريس هو عمليه منظمه هادفه بمعنى أنه منظومه مكونه من مجموعه عناصر تتفاعل فيما بينهالتحقيق أهداف محدده وهذه العناصر هي:مدخلات التدريس (معلمومنهج ومتعلم)اي ان المنهج مدخل من مدخلات التدريس
طالبتك:عبير ضيف الله الجميلي ثانيه رياضيات
حل أسئلةالمحاضره الثانيه
ردحذفسـ1:بيني طبيعة العلاقة بين مفاهيم : طرق وأساليب ، ومداخل ، ونماذج ، واستراتيجيات التدريس ؟؟؟
جـ1:- أسلوب التدريس يمثل الإطار العام ,أو النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار أو النمط أن يفاضل بين مجموعة متنوعه من :طرق التدريس واستراتيجياته ونماذجه ,لينتقي منهامايتفق واسلوبه الخاص في التدريس.
سـ2:ما طبيعة العلاقة بين مصطلح المنهج ومصطلح التدريس؟؟؟
المنهج أحد عناصر منظومة التدريس ,فما منظومة التدريس سوى معلم ومتعلم ,بينهما منهج دراسي0
شــروق تركي الكــريثي -ثانيه رياضيات
إجابة السؤال الأول
ردحذفالعلاقة بين طرق وأساليب ومداخل واستراتيجيات التدريس
أنها جميعا عناصر إيصال المعلومة إلى الطالب وهي الأساسيات التي يقوم عليه التدريس
إجابة السؤال الثاني
المنهج يعتبر من مدخلات التدريس
عائشة احمد الحجيري
ثاني كيمياء
اجابة النشاط للمحاضرة الثانية
ردحذفالنشاط الاول:طبيعة العلاقة بين المفاهيم جميعهامن اهم الامور التى يجب ان تتوافر في المعلم لكي يستطيع بذلك ان يتميز عن غيره وبالتالي تصل المعلومة الى الطالب بصورة جيدة تلقى استحسان من الطرفين وهذه المفاهيم جزء لا يتجزا عن الاخر فكلا مرتبط بالاخر.
النشاط الثاني:التدريس عبارة عن منظومة مكونة من عدة عناصر وهذة العناصر هي مدخلات التدريس ومن بينها المنهج. الطالبة/حياة محمد بصري ثانية كيمياء
ـآلسلآم عليكم ورحمة ـآلله وبركآته ..
ردحذفأجوبة ـآلأنشطهـ ـآلخآصه بـ آلمحآضرهـ ـآلثآنيه :
ـإجآبة ـآلنشآط ـآلأول :
نشاط 1 :
بيني طبيعة العلاقة بين مفاهيم : طرق وأساليب ، ومداخل ، ونماذج ، واستراتيجيات التدريس ؟؟؟
ج/ أن هنآك علآقة قوية جدا بين المنهج والتدريس بصفة عامة ..
وأنهاجميعها طرق إيصال للمعلومة وترسيخها في الذهن ..
وانها متى ماكان كل من الطرق والأساليب والاستراتيجيات قريبة إلى الكمال والوضوح كلما كانت اقرب الى الذهن واسرع استيعاباً واكثر بقاءً في الذاكرهـ ..
إجآبة ـآلنشآط ـآلثآني :
نشاط 2 :
ما طبيعة العلاقة بين مصطلح المنهج ومصلح التدريس؟؟؟
ج/ ان المنهج هو عنصر من عناصر التدريس وانه مع بعض او بقية العناصر يتفاعل للوصول الى أهداف محددهـ ..
ـآلطآلبهـ / تغريد معيض رآشد آلحربي ..
2/ك
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفاجابه السؤال الاول:
ان اسلوب التدريس يمثل الاطار العام، او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الاطار او النمط ان يفاضل بين مجموعه متنوعه من:
طرق الدتدريس، ونماذجه، واستراتيجياته، لينتقيمنها ما يتفق مع اسلوبه الخاص في التدريس.
اجابه السؤال الثاني:
يمثل المنهج احد اهم عناصر منظومه التدريس، فما منظومه التدريس سوى معلم ، ومتعلم، بينهما منهج دراسي.
دانيه عصام داغستاني.. تانيه كيمياء
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفاجابة السؤال الأول:
ان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
اجابة السؤال التاني:
ان التدريس عملية منظمة هادفة, بمعنى انه منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محددة , وهذه العانصر هي :مدخلات التدريس ( معلم - منهج - متعلم ) اي ان المنهج من مدخلات التدريس ....
دعاء حسن الأحمدي - تانية كيمياء
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفاجابة السؤال الأول:
ان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
اجابه السؤال الثاني:
يمثل المنهج احد اهم عناصر منظومه التدريس، فما منظومه التدريس سوى معلم ، ومتعلم، بينهما منهج دراسي.
وديان عباس أحمد- تانية كيمياء
بناتي الطالبات تحية لجميع المشاركات .. وأود منكن قراءة تعليقات بعضكن والتعليق عليها لمزيد من الاستفادة والتفاعل والحوار بينكن حول تلك الأنشطة فالهدف الأساسي من المدونة والأنشطة المطروحة عليها هو تحقيق أعلى قدر من التفاعل الإيجابي بين الطالبات حول أنشطة المقرر .. تمنياتي لجميع الطالبات بالتوفيق
ردحذفاجابة السؤال الأول:
ردحذفان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
اجابة السؤال التاني:
ان التدريس عملية منظمة هادفة, بمعنى انه منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محددة , وهذه العانصر هي :مدخلات التدريس ( معلم - منهج - متعلم ) اي ان المنهج من مدخلات التدريس ....
اجابة السؤال الأول:
ردحذفان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
اجابة السؤال التاني:
ان التدريس عملية منظمة هادفة, بمعنى انه منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محددة , وهذه العانصر هي :مدخلات التدريس ( معلم - منهج - متعلم ) اي ان المنهج من مدخلات التدريس ....
إيناس المغامسي
ثانية كيمياء
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالنشاط الأول:
ان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
النشاط الثاني :
ان التدريس عملية منظمة هادفة, بمعنى انه منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محددة , وهذه العانصر هي :مدخلات التدريس ( معلم - منهج - متعلم ) اي ان المنهج من مدخلات التدريس
والمنهج منظوومه تضم ستة عناصر وهي: الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والوسائل التعليميه والأنشطه المصاحبه والتقويم
روان عبدالله الحربي
ثانيه كيمياء
النشاط الأول:
ردحذفان اسلوب التدريس يمثل الإطار العام, او النمط الذي يميز المعلم عن غيره من المعلمين حيث يمكن من خلال هذا الإطار او النمط ان يفاضل بين مجموعة متنوعة من : طرق التدريس , ونماذجه , واستراتيجياته , لينتقي منها ما يتفق واسلوبه الخاص في التدريس...
النشاط الثاني :
ان التدريس عملية منظمة هادفة, بمعنى انه منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف محددة , وان المنهج من مدخلات التدريس
طالبتك :روان وليد احمد الفت حلواني
تانيه كمياء
نشاط 1 :
ردحذفبيني طبيعة العلاقة بين مفاهيم : طرق وأساليب ، ومداخل ، ونماذج ، واستراتيجيات التدريس ؟؟؟
الاجابة:
تكمن العلاقه هنا بين هذه المفاهيم في اسلوب
التدريس الذي يتبعه المعلم ويجعله مميزا عن غيره
من المعلمين حيث من خلال اسلوبه يمكن له ان يتبع ما يناسبه من طرق ونماذج واستراتيجيات للتدريس وبالتالي يكون اسلوب التدريس هو الاساس في طرق ونماذج واستراتيجيات التدريس
نشاط 2 :
ما طبيعة العلاقة بين مصطلح المنهج ومصلح التدريس؟؟؟
الاجابة:
يعتبر المنهج عنصر من عناصر منظومه التدريس
وبالتالي فهو من مدخلات التدريس
.......................................
نهال صالح سليمان الاخضر
ثانيه كيمياء
لم أجد تعليقا واحد لطالبة على ماكتبته طالبة أخرى إن جزء مهم من التفاعل بين عناصر الموقف التعليمي هو التفاعل بين الطالبات .. ولن يكون هذا التفاعل تفاعلا مالم تقرأ كل واحدة منكن ماتكتبه الأخريات فإن كان صحيحا أثنت عليها .. وإن كان غير ذلك بينت الخطأ فيه .. وهكذا يمكن لكل طالبة أن تعقب على رأي الأخريات بشرط التزام آداب الحوار
ردحذف