
موضوع المحاضرة الأولى : مفاهيم ومصطلحات أساسية في المناهج وطرق التدريس
- مفهوم المنهج.
- مفهوم المقرر.
- مفهوم المحتوى.
- مفهوم البرنامج.
- مفهوم الكتاب.
- مفهوم الوحدة.
نشاط للطالبات1 : رتبي هذه المفاهيم ترتيبا تنازليا من الأعم إلى الأقل عمومية.؟
نشاط للطالبات 2 : حاولي رسم شكل تخطيطي يبين طبيعة العلاقة بين تلك المفاهيم؟
طالبات متميزات في سجل الفائقات:
- خديجة محمد ثانية رياضيات.
- وئام الشريف ثانية رياضيات.
- منى عبد الرحيم ثانية رياضيات.
- سلوى أحمد الرحيلي ثانية رياضيات.
- وهبة محمد حسن ثانية رياضيات.
- نوف العوفي .. ثانية كيماء.
- شروق عبد الرحمن ثانية كيمياء.
- ندا الجابري .. ثانية كيمياء.
- منى عبد الله .. ثانية كيمياء.
- مرام الجهني .. ثانية كيمياء.
- نادية عبد العزيز .. ثانية كيمياء.
- عيشة محمد عيسى .. ثانية تاريخ.
- حنان ناهس السحيمي..تاريخ.
- سلوى عبد العزيز .. تاريخ.
- منى عودة السناني..تاريخ.
- نوف مسعد.. تاريخ.
- شذى نبيل .. تاريخ.
- ابتهاج الحازمي .. ثانية جغرافيا.
- أمل المالكي .. جغرافيا.
- إيمان الرشيدي..جغرافيا.
- تداني الراجح..جغرافيا.
- خديجة اللهيبي..جغرافيا.
- سارة الرحيلي..جغرافيا.
- سهام البدراني..جغرافيا.
- مريم المطرفي ..جغرافيا.
السلام عليكم
ردحذفلو سمحت يادكتور هل أستطيع كتابة حل النشاط(1) هنا في المدونه ؟
لأني أود معرفة ماإذا كان ترتيبي للمفاهيم صحيح أم لا
حل نشاط الطالبات :
ردحذفرتبي هذه المفاهيم ترتيبا تنازليا من الأعم إلى الأقل عمومية.؟
آلحل/
أولاً: مفهوم المنهج.
ثانياً: مفهوم المقرر.
ثالثاً: مفهوم المحتوى.
رابعاً: مفهوم البرنامج.
خامساً: مفهوم الكتاب.
سادساً: مفهوم الوحدة.
-------------------------
حاولي رسم شكل تخطيطي يبين طبيعة العلاقة بين تلك المفاهيم؟
آلحل/
هناك شكل محدد ولكن لااستطيع رسمه ..
ارجو إفادتي يادكتور ..
ولكم مني جزيل الشكر ..
حياة محمد بصري
الفرقة / الثانية كيمياء
الرسم ممكن ترسليه عبر البريد الإلكتروني .. أما الترتيب فهل كنت معنا في المحاضرة اليوم ؟؟ .. وهل رتبا هذه المصطلحات بنفس الطريقة .. حاولي مرة أخرى
ردحذفحل النشاط
ردحذفاجابة السؤال الاول:برنامج،كتاب،منهج،مقرر،وحدة،محتوى.
اجابةالسؤال الثاني:الشكل المطلوب عبارة عن مثلث يقسم بحيث يكون ادنى المثلث المحتوى ثم الوحدةثم المقرر ثم المنهج ثم الكتاب ثم البرنامج وهو الاعم ترتيبا.
تغريد معيض الحربي
الفرقة/ثانية كيمياء
المحاولة مرة ثانية:السؤال الاول:الكتاب:الوحدة:المحتوى:المقرر:المنهج:البرنامج.
ردحذفالسؤال الثاني:الشكل عبارة عن مثلث تتدرج فيه المفاهيم من الادنى الى الاعم ولكم مني جزيل الشكر
حياة محمد بصري
الفرقة/ثانية كيمياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ردحذفأجابة السؤال الاول:
1) الوحده
2) الكتاب
3) البرنامج
4) المحتوى
5) المقرر
6) المنهج
ندى الجابري
محاولات ندى الجابري وحياةبصري غير صحيحة .. يجب إعادة المحاولة
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفبالنسبه للسؤال الاول:
البرنامج
المنهج
الكتاب
محتوى
مقرر
وحده
اما السؤال الثاني:
عباره عن مدرج بياني له محورين الاعم والاقل عموميه ويتم ترتيب العناصر فيه على حسب درجاتها على هذا النحو
وئام الشريف ثانيه رياضيات
الأخت وئام الشريف .. أيهما يسبق الآخر المقرر أم المحتوى؟؟؟
ردحذفتعديل السؤال الاول:
ردحذفالبرنامج
المنهج
الكتاب
المقرر
المحتوى
الوحده
وئام الشريف
كاد ممكن .. كما أن هناك من يضع المنهج قبل البرنامج في حال كان المعنى المقصود بالبرنامج الإجراءات التي يتم من خلالها تنفيذ المنهج .. محاولات جيدة للأخت وئام الشريف .. يجب المداومة
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور ماهر سامحني على تاخيري في حل الواجب وذلك لأن الموقع لم يفتح عندي الا متأخر
أود المشاركه في الانشطه المطروحه
بالنسبه للسؤال الأول :
1- البرنامج الاكثر عموميه
2- المنهج
3-المقرر
4-محتوى المقرر
5-الكتاب
6- الوحده أوالباب
أما بالنسبه للسؤال الثاني :
يمكن تمثيله على شكل هرم على صور هرميه بحيث يكون القاعده هي البرنامج الاكثر شموليه ويبدأتدريجيا بالصعود الى قمه الهرم وهو الوحده الاقل شموليه
طالبتك :صفيه محمد العطاس - ثانيه رياضيات
الأخت صفية ليتك تراجعين التعليقاتك السابقة لزميلاتك وردودي عيها لتعيدي النظر في إجاباتك
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور ماهر شكرا على جهودك المبذوله
اسفه على تاخيري عن حل الواجب بسبب عطل في الحاسب
النشاط الاول :
1)البرنامج
2)المنهج
3)الكتاب
4)المقرر
5)المحتوى
6) الوحده
.......................
النشاط الثاني :
يمكن تمثيله عن طريق دوائر مترابطة تبدا بالمنهج وتنتهي بالوحده
...................
طالبتك : عـبـير ضيف الله الجميلي
ثانية رياضيات
تعديل الجواب:
ردحذفالبرنامج
المنهج
الكتاب
المقرر
المحتوى
الوحده
ابنتي عبير ضيف الله .. كل جهد يبذله الأستاذ يهون من أجل تحقيق هدفه في نقل خبراته بشكل جيد لطلابه وطالباته .. وأقصى سعادة للأستاذ حين يرى جهده يلقى التقدير من طلابه .. وأقول دائما أن أصدق حكم على أداء الأستاذ هو رأي طلابه وطالباته فيه
ردحذف