الخميس، 19 مارس 2009

أسئلة وتمارين لتدريبك على اختبارات المقرر

السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :
  • يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.
  • مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.
  • الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.
  • الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.
  • التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.
  • الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.
  • الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.
  • طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.
  • من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.
  • التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.

السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

  • تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها : ( المقرر - المحتوى - الخطة - البرنامج ).
  • أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو : ( الوحدة - التمرين - المفهوم - الدرس ).
  • يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسم : ( الكتاب - المقرر- التوصيف - المنهج).
  • من أنواع الكتب : ( الكتاب المدرسي - الكتاب الإلكتروني - الكتاب السمعي - جميع ما سبق ).
  • تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم : ( الموديول - الدرس - الوحدة - البرنامج).
  • الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على : ( درس واحد - عدة دروس - وحدة مدمجة - وحدة ذاتية ).
  • ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو : ( الطريقة - الأسلوب - المدخل - النموذج ).
  • يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم : ( نموذج التدريس - استراتيجية التدريس - مدخل التدريس - طريقة التدريس ) .
  • المعلم هو جزء مهم في منظومة : ( المنهج - التدريس - المتعلم - المحتوى).
  • كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا : ( التفاعل - المرونة - الدينامية - التوازي ).

السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :

  • المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته ليس منظومة.
  • منظومة المنهج تتضمن منظومة التدريس.
  • منظومة التدريس مرادفة لمنظومة المنهج.
  • أسلوب التدريس يعني طريقة التدريس.
  • المحاضرة الإلقائية من مداخل التدريس.
  • الحوار والمناقشة من نماذج التدريس.
  • الأحداث الجارية من استراتيجيات التدريس.
  • الوحدة التعليمية أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
  • التدريس هو تبادل الخبرة بين طرفين.
  • من خصائص المنهج كمنظومة أنه غير متوقع النتائج.

هناك 24 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتور ماهر هل هذه الاسئله مطلوب حلها في المدونه أم فقط يكتفى بأن تفيدنا في الامتحان؟

    طالبتك :صفيه محمد العطاس - ثانيه رياضيات

    ردحذف
  2. الأخت صفية.. ثانية رياضيات مطلوب حلها طبعاعبر المدونة للتدرب عليها ولكي أراجع إجاباتكن عنها ونتناقش في الإجابات الخطأ.. وفي الوقت ذاته هي تدريب على الاختبارات

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اجابات الفقره الاولى كالتالي:
    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.
    صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.
    خطاء
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.
    صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.
    صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.
    خطاء
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.
    صح
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.
    خطاء
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.
    خطاء
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.
    صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.
    خطاء

    وئام الشريف رياضيات

    ردحذف
  4. اجابات الفقره الثانيه:

    المحتوى
    الدرس
    الكتاب
    جميع ماسبق
    الموديول
    الوحده الذاتيه
    الاسلوب
    استراتيجية التدريس
    التدريس
    التوازي

    وئام الشريف

    ردحذف
  5. اجابات الفقره الثالثه:
    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة.
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج.
    منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج.
    أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس.
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس.
    الاستراتيجيات الانفعاليه من استراتيجيات التدريس.
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريب هو تبادل الخبرة بين طرفين.
    من خصائص المنهج كمنظومة متوقع النتائج.


    وئام الشريف ثانيه رياضيات
    ِ

    ردحذف
  6. بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :

    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.خطأ
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.خطأ
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.صح
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.خطأ
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.خطأ
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.خطأ

    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

    -المحتوى
    -الدرس
    -الكتاب
    -الكتاب المدرسي او الكتاب الالكتروني
    -الموديول
    -الوحده الذاتيه
    -الاسلوب
    -استراتيجية التدريس
    -التدريس
    -التوازي

    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :

    -المنهج عباره عن منظومه
    -منظومة التدريس يتضمن منظومه المنهج
    -منظومة المنهج عنصر من عناصر منظومة التدريس
    -أسلوب التدريس يختلف عن طريقة التدريس
    -المحاضره الالقائيه من طرق التدريس
    -الحوار والمناقشة من طرق التدريس.
    الأحداث الجارية من طرق التدريس
    -الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    -التدريب هو تبادل الخبرة بين طرفين
    -من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج

    صفيه محمد العطاس - ثانيه رياضيات

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :

    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.خطأ
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.خطأ
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.صح
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.خطأ
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.خطأ
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.خطأ
    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

    تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها : (المحتوى).
    أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو : (الدرس ).
    يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسم : ( الكتاب ).
    من أنواع الكتب : ( جميع ما سبق ).
    تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم : (الموديول).
    الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على : (وحدة ذاتية ).
    ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو : ( الأسلوب ).
    يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم : ( نموذج التدريس ) .
    المعلم هو جزء مهم في منظومة : (التدريس).
    كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا ( التوازي ).
    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :

    المنهج جزء في منظومة التدريس والمنهج بحد ذاته منظومه
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج
    المنهج كجزء من منظومة التدريس.
    أسلوب التدريس لايعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس.
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس.
    الاسترتيجيات التذكرمن استراتيجيات التدريس.
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريس هو نقل الخبرة بين طرفين.بينما التدريب لا ياتي إلا عن طريق تبادل الخبره
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج.


    شــروق تركي الكـريثي\ثانيه رياضيات

    ردحذف
  9. تحية طيبة ل .. وئام ، وصفية ، وشروق لسرعة استجاباتهم وحلهم لأسئلة الاختبار .. وسوف نرد عليهن تباعا

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعديل لاجوبة التمارين

    السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :
    1-الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.خطأ
    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي
    1-تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها :المحتوى
    2-من أنواع الكتب :جميع ماسبق
    3-يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم :نموذج التدريس

    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :
    1-الأحداث الجارية من مدخلات التدريس

    صفيه العطاس -ثانيه رياضيات

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاجابه المعدله في السؤال الاول:
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.
    خطاء

    الاجابه المعدله في السؤال الثاني:
    يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم :
    نموذج التدريس

    الاجابات المعدله في السؤال الثالث:
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس ومحورها المعلم.
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس و محورها المعلم والمتعلم.
    الأحداث الجارية من مداخل التدريس.



    وئام الشريف رياضيات

    ردحذف
  12. الأحداث الجارية يا أخت صفية من مداخل التدريس وليست من مدخلات التدريس

    ردحذف
  13. تصحيح في السؤال الاول:
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.خطأ
    تصحيح في السؤال الثالث:
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس ومحورها المعلم بينما
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس و محورها المعلم والمتعلم معاً
    الأحداث الجارية من مداخل التدريس

    شروق تركي الكريثي 2/رياضيات

    ردحذف
  14. تحية للطالبات اللائي تابعن تعديل إجاباتهن عن أسئلة الاختبار

    ردحذف
  15. السؤال الأول :
    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.خطأ
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.خطأ
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.خطأ
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.خطأ
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.خطأ
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.خطأ

    السؤال الثاني :
    المحتوى
    الدرس
    الكتاب
    جميع ما سبق
    الموديول
    وحدة ذاتية
    الأسلوب
    استراتيجية التدريس
    التدريس
    التوازي

    السؤال الثالث :
    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة.
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج
    منظومة التدريس تقع ضمن منظومة المنهج.
    أسلوب التدريس لايعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من الطرق القديمة للتدريس.
    الحوار والمناقشة من الطرق الحديثة للتدريس.
    الأحداث الجارية من مدخلات التدريس.
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريس هو تبادل الخبرة بين طرفين.عبارة صحيحة
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج

    عائشة احمد الحجيري
    ثاني كيمياء

    ردحذف
  16. السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :

    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.
    صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.
    خطاء
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.
    صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.
    صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.
    خطاء
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.
    خطاء
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.
    خطاء
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.
    خطاء
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.
    صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.
    خطاء
    ........................................
    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

    تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها : ( المقرر - المحتوى - الخطة - البرنامج ).
    المحتوى
    أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو : ( الوحدة - التمرين - المفهوم - الدرس ).
    الدرس
    يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسم : ( الكتاب - المقرر- التوصيف - المنهج).
    الكتاب
    من أنواع الكتب : ( الكتاب المدرسي - الكتاب الإلكتروني - الكتاب السمعي - جميع ما سبق ).
    جميع ما سبق
    تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم : ( الموديول - الدرس - الوحدة - البرنامج).
    الموديول
    الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على : ( درس واحد - عدة دروس - وحدة مدمجة - وحدة ذاتية ).
    وحده ذاتيه
    ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو : ( الطريقة - الأسلوب - المدخل - النموذج ).
    الاسلوب
    يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم : ( نموذج التدريس - استراتيجية التدريس - مدخل التدريس - طريقة التدريس ) .
    نموذج التدريس
    المعلم هو جزء مهم في منظومة : ( المنهج - التدريس - المتعلم - المحتوى).
    التدريس
    كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا : ( التفاعل - المرونة - الدينامية - التوازي ).
    التوازاي
    ..........................................
    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :

    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة.

    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج.

    منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج.

    أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس.

    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس.

    الحوار والمناقشة من طرق التدريس.

    الأحداث الجارية من مداخل التدريس.

    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.

    التدريب هو تبادل الخبرة بين طرفين.

    من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج.
    ..............................................
    نهال صالح سليمان الأخضر
    ثانيه كيمياء

    ردحذف
  17. [حل الأسئلة والتمارين]‏
    السؤال الأول: حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي:
    •يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.( صح ).
    •مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.( خطأ ).
    •الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.( صح ).
    •الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.( صح ).
    •التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.( خطأ ).
    •الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.( خطأ )
    •الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد. (خطأ )
    •طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.( خطأ ).
    •من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.( صح )
    •التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.( خطأ )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :
    •تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها:( المقرر - المحتوى - الخطة - البرنامج ).
    *المحتوى*
    •أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو:( الوحدة - التمرين - المفهوم - الدرس ).
    *الدرس*
    •يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسم:( الكتاب - المقرر- التوصيف - المنهج).
    *الكتاب*
    •من أنواع الكتب:( الكتاب المدرسي - الكتاب الإلكتروني - الكتاب السمعي - جميع ما سبق ).
    *جميع ما سبق*
    •تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم:( الموديول - الدرس - الوحدة - البرنامج).
    *الموديول*
    •الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على:( درس واحد - عدة دروس - وحدة مدمجة - وحدة ذاتية ).
    *وحدة ذاتية*
    •ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو:( الطريقة - الأسلوب - المدخل - النموذج ).
    *الأسلوب*
    •يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم:( نموذج التدريس - استراتيجية التدريس - مدخل التدريس - طريقة التدريس ) .
    *نموذج التدريس*
    •المعلم هو جزء مهم في منظومة:( المنهج - التدريس - المتعلم - المحتوى).
    *التدريس*
    •كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا:( التفاعل - المرونة - الدينامية - التوازي ).
    *التوازي*
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :(أن ما بين الأقواس هو تصحيح للجملة )
    •المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته ليس منظومة.
    (المنهج جزء في منظومة التدريس وهو بحد ذاته منظومة ).
    •منظومة المنهج تتضمن منظومة التدريس.
    ( منظومة المنهج فرعية من منظومة التدريس ، أو منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج ).
    •منظومة التدريس مرادفة لمنظومة المنهج.
    (منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج ).
    •أسلوب التدريس يعني طريقة التدريس.
    (أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس وإنما يميز المعلم بأسلوب عن غيره ).
    •المحاضرة الإلقائية من مداخل التدريس.
    (المحاظرة الإلقائية من طرق التدريس التي تركز على المعلم ).
    •الحوار والمناقشة من نماذج التدريس.
    (الحوار والمناقشة من الطرق التي محورها المعلم والمتعلم ).
    •الأحداث الجارية من استراتيجيات التدريس.
    (الأحداث الجارية من مداخل التدريس ).
    •الوحدة التعليمية أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    ( أن الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج ، أو أن الدرس هو الأصغر جزء في محتوى المنهج ).
    •التدريس هو تبادل الخبرة بين طرفين.
    (التدريس هو نقل الخبرة بين الطرفين ).
    •من خصائص المنهج كمنظومة أنه غير متوقع النتائج.
    (من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج ).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    الطالبة: جوزة جعفر علي الهاجوج.
    الفرقة: ثانية كيمياء.

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    السؤال الاول :
    1- يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر(صح)

    2-مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى(خطا)

    3- الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج (صح)

    4-الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج(صح)

    5-التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج(خطا)

    6-الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه(صح)

    7-الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد( خطا)

    8-طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم(خطا)

    9-من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن(صح)

    10-التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة(خطا)
    ............................................

    السؤال الثاني :

    1- المحتوى
    2- الدرس
    3- الكتاب
    4- الكتاب المدرسي - الكتاب الإلكتروني - السمعي
    5- الموديول
    6- وحدة ذاتية
    7- الأسلوب
    8- نموذج التدريس
    9- التدريس
    10- التوازي
    ...........................................

    السؤال الثالث :
    1- المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة فرعية

    2- منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج

    3-منظومةالتدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج

    4- أسلوب التدريس يختلف عن طريقة التدريس

    5- المحاظرة الإلقائية من طرق التدريس التي محورها المعلم .

    6- الحوار والمناقشة من طرق التدريس التي محورها التفاعل بين المعلم والمتعلم

    7- الأحداث الجارية من مداخل التدريس

    8- الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج

    9- التدريس هو تبادل الخبرة بين الطرفين

    10- من خصائص المنهج كمنظومة انه متوقع النتائج .
    ............................................

    الطالبه : عـبـير ضيف الله الجميلي

    ثانية .. رياضيات .

    ردحذف
  19. السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :
    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.(صح)
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.(خطأ)
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.(صح)
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.(صح)
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.(خطأ)
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.(خطأ)
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.(خطأ)
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.(خطأ)
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.(صح)
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة(خطأ)

    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

    تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها:المحتوى .
    أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو :الدرس .
    يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسمم :الكتاب .
    من أنواع الكتب : جميع ماسبق.
    تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم :الموديول.
    الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على :الوحدة الذاتية.
    ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو:الأسلوب .
    يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم نموذج التدريس.
    المعلم هو جزء مهم في منظومة : التدريس .
    كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا:التوازي.

    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :
    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج.
    منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج.
    أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس ومحورها المعلم.
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس ومحورها المعلم والمتعلم.
    الأحداث الجارية من طرق التدريس .
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريب هو تبادل الخبرة بين طرفين.
    من خصائص المنهج كمنظومة متوقع النتائج

    ردحذف
  20. السؤال الأول : حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي :
    يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.(صح)
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.(خطأ)
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.(صح)
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.(صح)
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.(خطأ)
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.(خطأ)
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.(خطأ)
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.(خطأ)
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.(صح)
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة(خطأ)

    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :

    تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها:المحتوى .
    أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو :الدرس .
    يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسمم :الكتاب .
    من أنواع الكتب : جميع ماسبق.
    تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم :الموديول.
    الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على :الوحدة الذاتية.
    ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو:الأسلوب .
    يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم نموذج التدريس.
    المعلم هو جزء مهم في منظومة : التدريس .
    كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا:التوازي.

    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :
    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج.
    منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج.
    أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من طرق التدريس ومحورها المعلم.
    الحوار والمناقشة من طرق التدريس ومحورها المعلم والمتعلم.
    الأحداث الجارية من طرق التدريس .
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريب هو تبادل الخبرة بين طرفين.
    من خصائص المنهج كمنظومة متوقع النتائج
    الطالبة:خديجة محمد خالد مختار.ثانية رياضيات.

    ردحذف
  21. تحية لكل بناتي اللائي قمن بإجابة أسئلة التمرينات فهذا تدريب مهم لكن لسهولة اجتياز اختبارالمقرر في نهاية الفصل

    ردحذف
    الردود
    1. هل الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه؟؟

      حذف
  22. يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.صح
    مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.خطأ
    الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.صح
    الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.صح
    التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.خطأ
    الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.خطأ
    الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد.خطأ
    طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.خطأ
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.صح
    التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.خطأ

    السؤال الثاني :
    المحتوى
    الدرس
    الكتاب
    جميع ما سبق
    الموديول
    وحدة ذاتية
    الأسلوب
    استراتيجية التدريس
    التدريس
    التوازي

    السؤال الثالث :
    المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته منظومة.
    منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج
    منظومة التدريس تقع ضمن منظومة المنهج.
    أسلوب التدريس لايعني طريقة التدريس.
    المحاضرة الإلقائية من الطرق القديمة للتدريس.
    الحوار والمناقشة من الطرق الحديثة للتدريس.
    الأحداث الجارية من مدخلات التدريس.
    الدرس أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    التدريس هو تبادل الخبرة بين طرفين.عبارة صحيحة
    من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج

    الطالبه خلود سلمان اللرفاعي
    ثانيه تاريخ

    ردحذف
  23. [حل الأسئلة والتمارين]‏
    السؤال الأول: حددي العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ فيما يلي:
    •يختلف مفهوم المنهج عن مفهوم المقرر.( صح ).
    •مفهوم المقرر مرادف لمفهوم المحتوى.( خطأ ).
    •الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج.( صح ).
    •الدرس أصغر جزء في محتوى المنهج.( صح ).
    •التدريس منظومة لاعلاقة لها بالمنهج.( خطأ ).
    •الكتاب المدرسي هو المقرر الذي يجب تنفيذه.( خطأ )
    •الكتاب الإلكتروني يجب أن يلغي الكتاب الورقي المعتاد. (خطأ )
    •طريقة التدريس هو الأسلوب المميز للمعلم.( خطأ ).
    •من خصائص المنهج كمنظومة أنه مرن.( صح )
    •التوازن ليس من خصائص المنهج كمنظومة.( خطأ )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثاني : تخيري الإجابة الصحيحة من بين البدائل في كل مما يلي :
    •تعرف التفصيلات العلمية للمنهج بأنها:( المقرر - المحتوى - الخطة - البرنامج ).
    *المحتوى*
    •أصغر جزء في بنية محتوى المنهج هو:( الوحدة - التمرين - المفهوم - الدرس ).
    *الدرس*
    •يعرف الوعاء الذي يحوى محتوى المنهج باسم:( الكتاب - المقرر- التوصيف - المنهج).
    *الكتاب*
    •من أنواع الكتب:( الكتاب المدرسي - الكتاب الإلكتروني - الكتاب السمعي - جميع ما سبق ).
    *جميع ما سبق*
    •تعرف الوحدة المتكاملة ذاتيا باسم:( الموديول - الدرس - الوحدة - البرنامج).
    *الموديول*
    •الوحدة المصغرة مصطلح يطلق على:( درس واحد - عدة دروس - وحدة مدمجة - وحدة ذاتية ).
    *وحدة ذاتية*
    •ما يميزالمعلم عن غيره من المعلمين هو:( الطريقة - الأسلوب - المدخل - النموذج ).
    *الأسلوب*
    •يعرف المخطط الذي ينطلق من نظرية ويرسم إجراءات محددة للتدريس باسم:( نموذج التدريس - استراتيجية التدريس - مدخل التدريس - طريقة التدريس ) .
    *نموذج التدريس*
    •المعلم هو جزء مهم في منظومة:( المنهج - التدريس - المتعلم - المحتوى).
    *التدريس*
    •كل ما يلي من خصائص المنهج كمنظومة عدا:( التفاعل - المرونة - الدينامية - التوازي ).
    *التوازي*
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث : صححي الخطأ في كل عبارة مما يلي :(أن ما بين الأقواس هو تصحيح للجملة )
    •المنهج جزء في منظومة التدريس لكنه بحد ذاته ليس منظومة.
    (المنهج جزء في منظومة التدريس وهو بحد ذاته منظومة ).
    •منظومة المنهج تتضمن منظومة التدريس.
    ( منظومة المنهج فرعية من منظومة التدريس ، أو منظومة التدريس تتضمن منظومة المنهج ).
    •منظومة التدريس مرادفة لمنظومة المنهج.
    (منظومة التدريس ليست مرادفة لمنظومة المنهج ).
    •أسلوب التدريس يعني طريقة التدريس.
    (أسلوب التدريس لا يعني طريقة التدريس وإنما يميز المعلم بأسلوب عن غيره ).
    •المحاضرة الإلقائية من مداخل التدريس.
    (المحاظرة الإلقائية من طرق التدريس التي تركز على المعلم ).
    •الحوار والمناقشة من نماذج التدريس.
    (الحوار والمناقشة من الطرق التي محورها المعلم والمتعلم ).
    •الأحداث الجارية من استراتيجيات التدريس.
    (الأحداث الجارية من مداخل التدريس ).
    •الوحدة التعليمية أصغر جزء في بنية محتوى المنهج.
    ( أن الوحدة التعليمية جزء من محتوى المنهج ، أو أن الدرس هو الأصغر جزء في محتوى المنهج ).
    •التدريس هو تبادل الخبرة بين طرفين.
    (التدريس هو نقل الخبرة بين الطرفين ).
    •من خصائص المنهج كمنظومة أنه غير متوقع النتائج.
    (من خصائص المنهج كمنظومة أنه متوقع النتائج ).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وديان عباس احمد
    تانية كيمياء

    ردحذف