- نشاط (1) : تخيري موقفا تدريسيا مصغرا ووضحي كيف تظهرين فيه أكبر عدد من مهارات تنفيذ التدريس في مجال تخصصك؟.
- نشاط (2) : ماذا تفعلين عندما : ؟؟؟؟؟؟
- 1- تسألك طالبة سؤالا لاتعرفين إجابته؟
- 2- تشير لك إحدى طالباتك بأن ماتقولينه خطأ؟؟
- 3- ترفض إحدى طالباتك تنفيذ توجيهاتك صراحة أمام الجميع؟؟.
- 4- تتطاول عليكي غحدى الطالبات بالقول أمام الجميع؟.
الجمعة، 15 مايو 2009
الأسبوع الحادي عشر
موضوع المحاضرة : استكمال مهارات تنفيذ التدريس
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
السلام عليكم
ردحذفالنشاط 1 :الموقف التدريسي هو شرح درس عن العمد من نقطة على المستقيم :
1- التمهيد للدرس : أطلب من أحدى الطالبات أن ترسم مستقيمين متعامدين باستخدام المسطرة ومثلث الرسم مع تسميتهما ووضع إشارة التعامد عليها ..ثم أقوم بسؤلهن ما الفرق بين المستقيم والقطعة المستقيمة ومن خلال المناقشة نتوصل إلى موضوع الدرس
2- عرض معلومات الدرس : أولا أقوم بانتقاء المعلومات المهمة وفي هذا الدرس المهم هو كيفية رسم عمود على مستقيم من نقطة علية .وكذلك أقوم بالموازنة بين معلوماته القديمة عن القطعة المستقيمة ومعلوماته الحديثة
3- الطريقة المناسبة لهذا الدرس هو الإلقاء ثم عرض أسئلة وتقوم الطالبات بحلها
4- وأقوم بإثارة دافعية المتعلم من خلال تقديم بعض الأسئلة مثل استخدمي مثلث لاكتشاف الأعمدة المرسومة من النقطة م على المستقيم ع ص وكم عددها وهل أستطيع رسم أعمدة أخرى من النقطة م على المستقيم ع ص ؟؟.
5- استخدام الأسئلة الصفية مثلا استخدمي مثلث للتعرف على القطع العمودية على المستقيم س ص من النقطة م الخارجة من عدة مقاطع مرسومة ؟؟وكما أقوم بسؤال التلميذات أتلقى أستفسارتهم حول الموضوع
6- أدارة حجرة الصف من خلال أدارة سلوك الطالبات والقدرة على أدارة حجرة الدرس وإدارة بيئة الصف من خلال المحافظة على نظافته وتجهيز متطلبات التدريس سواء كنت موكلة ورائده لهذا الفصل أم لا وكذلك يجب أن تكون المعلومة التي أقدمها للطالبات بعيدة كل البعد عن العشوائية
النشاط 2 :
1 - أقول له أن هذا السؤال واجب عليك وعلى زميلتك ومن تتوصل إلى الحل أولا سيكون لها مكافأة وفي الفترة التي تقوم الطالبات بالبحث عن الحل أبحث في كتب أو أستشير بعض الزميلات المختصين في نفس المجال .
2-أشكر الطالبة التي صححت الإجابة وأقوم بعرضها على زميلاتها أن أكدوا صحة المعلومة أشكر الجميع على حسن انتباههم ثم أذكر لهم أننا جميعا معرضون للخطأ فجل من لا يخطأ .
3- التزم بهدوء لكي لا تظن أنها بفعلتها قد أثارتني وأسألها عن الأسباب التي دعتها لعدم الانصياع لأوامري وإذا لم تقنعي الأسباب أقوم بمعاقبتها .
4- أقوم بمعالجة الموضوع فورا ولا أوجله إلى نهاية الدرس وذلك بتطبيق العقاب الذي تستحقه .
وهبة محمد حسن
2 / رياضيات
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ردحذفالنشاط الاول
في درس اللتر والمليلتر
في البدايه اقوم بتقسيم الطالبات في مجموعات غير كامله الاستداره اقوم بتوزيع الوسائل التعليميه وهي عباره عن عن {ملعقه طعام + كاس عصير به ماء+ قاروره ماء+ قطره للعين}
يتم توزيعها على المجموعات مع كل مجموعه دورق مقسم بالمليلتر بالاضافه الى وجود الماء
س: ماذا نستنتج من هذه المواد بين ايديكن مع حركه المعلمه بين المجموعات والوقوف قليلا عن كل مجموعه ومساعدتهن في تحريك الوسائل التعليميه مع التشجيع لمحاوله معرفه اسم الدرس وماذا سندرس اليوم
احاول ان جميع الطالبات يتفاعلن معي في التفكير مع عبارات الثناء والمدح
نقوم مع الطالبات بعمليه قياس السوائل الموجوده بالدورق المقسم ومعرفه القياس
وتسمى(سعه الوعاء) ثم تقوم احدى الطالبات بكتابتها على ورقه لكل مجموعه
ماذا نسمى الوحده للسعه اللتر والملتير وتكتب ايضا
ثم تعمل الورقه من كل مجموعه مع القول انضرن الى الورقه ونقوم بالقياس وكتابته
مع المقارنه قياس التر والمليلتر
والوعد بمن تجاوب اجابه صحيحه تشرب العصير او تاخذ زجاجه العطر او تشرب الماء وهكذا (الموجوده عند كل مجموعه)
ثم حاولن القياس اللتر به كم مليلتر
ومن تستطيع الاجابه اجابه صحيحه مثلا تاخذ زجاجه العطر
واذا كانت الاجابه خاطئه تقوم المجموعه بغسل الوسائل التعليميه بعد الانتهاء من الدرس
ثم بعد ذلك اقوم بمراجعه الدرس مع الطالبات مع طرح الاسئله والاجابه عليها الموجوده في كتاب الطالبات
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
النشاط الثاني
1-اقوم بطرح السؤال على الطالبات
او اقوم بمدح الطالبه على هذا السؤال الرائع او اؤجل السؤال الى الحصه القادمه للحفاظ مثلا على زمن الحصه
%%%%%%%%%%
2-اقوم بشكر المتعلم او الطالبه على تنبيهي على هذا الخطاء
%%%%%%%%%%%%%%%
3- الالتزام بالهدوء وعدم الانفعال
او يقوم بمعاقيته عقاب مناسب
%%%%%%%%%%
4-السيطره على الموقف , تجنب العنف والضرب
عدم التغاضي على الموقف
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
الطالبه " شروق عبد الله المحمدي
الفرقه " ثاني رياضيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفاجابة النشاط الاول:
الدرس عن المعادلات
اولا التمهيد للدرس بذكر اهمية المعادلات ومكانتها الكبيره في حياتناودوها كذالك في اغلب الاجهزه الالكترونه
ثانياعرض المعلومات المهمه الخاصه بالمعادلات وربطهابالعمليات الرياضيه الاخرى مثل جمع المعادلات وطرحها و...الخ واستخدام الميزان ذو الكفتين لبيان ذالك ,وكذالك بيان اهميتها في حل الكثير من المشاكل
ثالثاخلق نوع من المحاوره والنقاش مع الطالبات حول هذا الموضوع بطرح مجموعه من الاساله وتجيب عليها الطالبات و كذالك بالاجابه عن استفسارتهن وايضاتقوم مجموعه من الطالبات بطرح مجموعه من المعادلات وتقوم المجموعه الاخرى من الطالبات بتطبيق العمليات والقوانين عليها وذالك يكون بالتناوب بين المجموعات وباضافة نقطه في رصيد المجموعه التي تقدم الاداء الافضل وذالك لايجاد التفاعل بين المتعلمات
رابعا حل الاساله المهمه في نهاية الدرس والمتعلقه بالجزء المشروح منه ثم استقبال اسالة الطالبات وتوضيحها في حاله وجود اي اشكاليه لديهن
خامسا كتابة الاساله المهمه والمعقده والتي قد لاتتمكن المعلمه من الاجابة عليها في نفس الموقف التعليمي والموجهه للمعلمه من قبل الطالبات والبحث عن اجابتها لتقديمها للطالبات في اللقاء القادم
سادسارصد الدرجه للمجموعه المتميزه ومكافاتها اما ماديا او معنويا في نهايه الموضوع المحدد للدراسه
اجابات النشاط الثاني:
أ)اطرح السؤال على باقي التلميذات مع اخبارهم بعدم حضور الاجابه لدي وذلك لاعطاء فرصه للمتعلمات حتى تكون لديهن الجراءه اكثر على طرح كل الافكار المتوفره لديهن بكل شجاعه وابداع وفي حال عدم التوصل الى الحل المناسب يتكفل الجميع من معلمه وتلميذات بالبحث عن الاجابه لذالك السؤال من مختلف المصادر المتوفره ومن حاسب ,كتب,زميلات اخريات في نفس المجال, اهل الاختصاص...الخ
ب) اذا كان معها حق اشجعها على ذلك بل وامنحها درجه عليه وذلك اولا للاجابه الصحيحه والتركيز وثانيا لشجاعتها
اما اذا لم تكن على حق فاوضح لها الاجابه الصحيحه برحابة صدر واعرف ماهو الخلل لديها في فهم المعلومه مع شكرها على المحاوله
د)اولا عدم الانفعال والهدوء ومحاولة معرفة الاسباب فاذا كانت مقنعه اتفهم الوضع بدون عقاب واذا لم يكن هناك مبرر فلابد من العقاب المناسب
ج)سوف اتغاضى عن الموضوع في خلال الموقف التعليمي مع المحافظه على الهدوء التام لكن بعد انتهاء الدرس احاول معرفه السبب وراء هذا التصرف فاذا لم يكن هناك قصد الفت انتباه التلميذه واحذرها واما اذا كان مقصود فلابد من عقاب صارم يكون رادعا لهاولكن يجب ان يكون للعقاب شروط فلا يكون في لحظة غضب او لا يكون عقاب متسرع فيجب ان يتناسب الموقف مع العقاب
وئام الشريف
ثانيه رياضيات
النشاط الاول:
ردحذفاولاأمهدللدرس :فمثلا لدرس حالات الماده اسال الطالبات عن ماهيه الاشياء الصلبه الموجوده في الفصل اومانوع الطاوله؟ثم اريهم قاروره ماء واسالهم ماشكل الماء؟واسالهم عن الحاله الاخيره الغازيه باناقومباحضار بالونه واسالهم عن الماده التي ساعدت على انتفاخها
ثانيا: عرض معلومات الدرس :بداية اطلب منهم تقديم تعريفات مبسطه عن الحالات الصلبه والسائله والغازيه واوضح لهم الفرق بينهم من حيث الروابط بين الجزيئات برسمها على السبوره او عرضها على البور بوينت
ثالثاأدارة حجرة الصف من خلال أدارة سلوك الطالبات والقدرة على أدارة حجرة الدرس وإدارة بيئة الصف من خلال المحافظة على نظافته وتجهيز متطلبات التدريس سواء كنت موكلة ورائده لهذا الفصل أم لا وكذلك يجب أن تكون المعلومة التي أقدمها للطالبات بعيدة كل البعد عن العشوائية
رابعا اطلب نشاط معين او واجب من الطالبات كتطبيق للدرس
النشاط الثاني:
-اقوم بطرح السؤال على الطالبات
او اقوم بجعله واجب على الطالبات من يقوم باحضاره له مكافئه كدرجتين مثلا
2-اقوم بشكرالطالبه على تنبيهي على هذا الخطاء
3- الالتزام بالهدوء وعدم الانفعال واستفسر عن الاسباب اذا كانت مقنعه ام لا
او اقوم بمعاقيته عقاب مناسب
4-السيطره على الموقف بطرد الطالبه او ذهابها الى المرشده وانا اجنب نفسي اني اقع في هذا الموقف بعدم التطاول على الطالبه لكي لاتتجرا علي
روان وليد احمد الفت حلواني
تانيه كمياء
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالسلام عليكم
النشاط الثاني:
اقول لها دعيني اكمال الدرس الى ماينتهي الحصه
وابحاث عن الأجابه وفي الحصه القادمه اجيب ع سؤاله.
2-اشكره ع تنبيهه ع الخطأ.
3-الالتزام بالهدؤ وتتعاقب العقاب المناسب.
4-اطرده خارج الفصل او ارسألها الى المرشده الطالبيه.
طالبتك: دعاء عبدالله المحمدي ثانيه كيمياء
السلام عليكم
ردحذفالسؤال الثاني:
1-اطرح السؤال على جميع الطالبات
2-اتناقش معها بهدوء وإذا كان اجابتها صحيحه اعتذر منها .
3- اخاطبها بهدوء ثم اذا لم تستجيب استعمل القسوه قليلا.
4- اتجاهلها واتصرف بهدوء.
الطالبه : بنان مرزوق العمري
ثانيه رياضيات
نشاط (2) : ماذا تفعلين عندما : ؟؟؟؟؟؟
ردحذف1- تسألك طالبة سؤالا لاتعرفين إجابته؟
اتناقش مع الطالبات ثم اقيم مسابقه بينهن على ان يكونو مجموعات ويحاولن حل السؤال في اسبوع واحد و المجموعه الفايزه لها مكافئه قيمه
2- تشير لك إحدى طالباتك بأن ماتقولينه خطأ؟؟
اولا علي ان ابقى هادئه كأنه شيء عادي ثم اجعلها تعبر عن وجهت نظرها واذا كان كلامها صحيح اشكرها و اكافئها على حسن بديهتها و تركيزها في الحصه
3- ترفض إحدى طالباتك تنفيذ توجيهاتك صراحة أمام الجميع؟؟.
اسألها عن سبب رفضها ثم اكلمها بانه ليس من مصلحتها فإن لم ينفع معها اقسو عليها قليلا
4- تتطاول عليكي غحدى الطالبات بالقول أمام الجميع؟.
ابقى هائه و احاول ان اتدارك الموقف و اجعله لصالحي بحيث تدرك الطالبه بأنها اخطأت او اتجاهلها
---------------------------------------------
الطالبه \\ خلود سالم
ثانيه رياضيات
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفنشاط (2) : ماذا تفعلين عندما : ؟؟؟؟؟؟
ردحذف1- تسألك طالبة سؤالا لاتعرفين إجابته؟
- هناك ثلاث طرق للخروج من هذا الموقف
أ/ إما أن تحول السؤال إلى طالبه لكي يجيبوا عليه أو يؤخذ كواجب عليه درجات في اليوم التالي وسيكون لك فرصة للبحث عن الإجابة
ب/ أو أقول له وقت الحصة لايسمح لأن نخرج عن موضوع الدرس لكن اوعدك بأني سأجيب عليك في وقت لاحق
ج/ أقول لا أدري وسأبحث عن الإجابة وأخبرك بها غدا ( ومن قال لا أدري فقد أفتى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
2- تشير لك إحدى طالباتك بأن ماتقولينه خطأ؟؟
أشكر الطالب على تنبيه و أسأله أين الخطاء وعندما يوضح الخطاء أشكره مرة أخرى وأكافئه بدرجة
في المشاركة لأنه كان منتبه للدرس وأنك تعمدت هذا الخطاء لترى هل الطالبات منتبهون لك أم لا.
ــــــــــــــــــــــــــــ
3- ترفض إحدى طالباتك تنفيذ توجيهاتك صراحة أمام الجميع؟؟.
سأتضارب معها
ــــــــــــــــــــــــــ
4- تتطاول عليكي غحدى الطالبات بالقول أمام الجميع؟.
أرد عليها بأن أقول انا لن انزل مستواي لك واحوله إلى المرشد او الوكيل لتطبيق لائحة السلوك بحقه بشرط أن لا أكون من بدأ بالتطاول
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طالبهـ مبدعهـ الفرقه الثانيه جغرافيا
• نشاط (1) : تخيري موقفا تدريسيا مصغرا ووضحي كيف تظهرين فيه أكبر عدد من مهارات تنفيذ التدريس في مجال تخصصك؟.
ردحذفالموضوع موقعة اليرموك
اذكر لهم اسباب المعركه
الأطراف اهم الأحداث
النتائج
>>>>>>>>>>
• نشاط (2) : ماذا تفعلين عندما : ؟؟؟؟؟؟
• 1- تسألك طالبة سؤالا لاتعرفين إجابته؟
احول سؤال الطالبه الى واجب واللي تجاوب لها درجة المشاركه
• 2- تشير لك إحدى طالباتك بأن ماتقولينه خطأ؟؟
اتقبل وجهت نظرها واسألها اين الخطأ؟ثم اطلب منها التصحيح واشكرها على حسن استماعها الي
• 3- ترفض إحدى طالباتك تنفيذ توجيهاتك صراحة أمام الجميع؟؟.
اسألها عن السبب اذا كان مقنع اترك لها الحريه واذاكان سبب غير مقنع اتخذ التصرف المناسب
- تتطاول عليكي احدى الطالبات بالقول أمام الجميع
اطلب لها معلمة المادة
خلود سلمان سالم الرفاعي الجهني
نشاط (2) : ماذا تفعلين عندما?
ردحذف1- تسألك طالبة سؤالا لاتعرفين إجابته؟
احاو عدم التوتر ابدا وابين ان الوضع عادي واطلب منها ومن جميع الطالبات حل ذلك السؤال وياتو بالاجابه باليوم التاني.
2- تشير لك إحدى طالباتك بأن ماتقولينه خطأ؟؟
ايضا عليه عدم التوتر والارتباك ابدا واسالها مالسبب لذلك واطلب منها مبررات للاقناع ونستمع ايضا لوجهات نظر جميع الطالبات ولاانسى شكرها لاستماعها لدرس.
3- ترفض إحدى طالباتك تنفيذ توجيهاتك صراحة أمام الجميع؟؟.
اسألها عن سبب رفضها ثم اكلمها بانه ليس من مصلحتها فإن لم ينفع معها اقسو عليها قليلا
4- تتطاول عليكي احدى الطالبات بالقول أمام الجميع؟.
ابقى هائه و احاول ان اتدارك الموقف و اجعله لصالحي بحيث تدرك الطالبه بأنها اخطأت او اتجاهلها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلمى فريد كويتي//تانيه رياضيات