الجمعة، 22 مايو 2009

الأسبوع الثاني عشر

عنوان المحاضرة : مهارات تقويم مخرجات التدريس
  • مفهوم تقويم التدريس .
  • أهمية تقويم التدريس.
  • أهداف تقويم التدريس ووظائفه.
  • مجالات تقويم التدريس.
  • وسائل تقويم التدريس.
  • الاختبارات الشفهية.
  • الاختبارات العملية.
  • اختبارات الورقة والقلم.
  • الاختبارات المقالية.
  • الاختبارات الموضوعية.
  • مراحل تقويم التدريس وخطواته.
  • شروط تقويم التدريس الجيد.

نشاط (1) : أذكر أهم مجالات تقويم التدريس؟

نشاط (2) : ما أهم خطوات تقويم التدريس؟

نشاط (3) : أذكر 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟

هناك 35 تعليقًا:

  1. مجالات تقويم التدريس
    تتحددمجالات تقويم التدريس في جميع عناصر ومكونات منظومه التدريس وهي تشمل المجالات التاليه
    -تقويم التلميذ :
    وهي تشمل مجالات فرعيه
    -تقويم المتعلم معرفيا-تقويم المتعلم عقليا-تقويم الافكار البديله-تقويم المتعلم مهاريا-تقويم المتعلم نفسيا-تقويم المتعلم وجدانيا-تقويم المتعلم سلوكيا

    -تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم اكاديميا-تقويم المعلم مهنيا -تقويم المعلم ثقافيا -تقويم نشا طات المعلم -تقويم المعلم سلوكيا-تقويم المعلم اخلاقيا-تقويم المعلم اجتماعيا.
    -تقويم المهنج:
    تقويم هداف المنهج-تقويم محنوى المنهج-تقويم اساليب وطرق تدريس محتوى المنهج-تقويم الوسائل التعليميه المرتبطه با المنهج-تقويم الانشطه المصحبه للمنهج-تقويم وسائل واساليب تقويم المنهج
    -تقويم بيئه التدريس
    تقويم يئه الصف الدراسي-تقويمالبئه المدرسيه

    -تقويم الهيئات الاداريه وافنيه المهاونه للتدريس

    اهم خطوات تقويم التدريس:
    الامتحانات- الملاحظه- المقابلات الشخصيه- التقرير الذاتي -الاسقاط-تحليل العمل-تحليل المحتوى -دراسه الحاله
    خصائص التقويم:
    1-هادفه 2-منهجيه 3-شامله 4-متكامله 5-متنوعه 6-مستمره 7-صادقه 8-ثابته 9-موضوعيه 10-مناسبه

    نجوى تركي الحربي ........الفرقه الثانيه رياضيات

    ردحذف
  2. 5-تقويم الهيئات الاداريه والفنيه المعاونه للتدريس:
    تقويم الموسسه التعليميه- تقويم اعضاء الهيئه الاداريه با الموسسه التعليميه - تقويم اعضاء الهيئه الفنيه با الموسسه التعليميه

    ردحذف
  3. التحية للأخت نجوى تركي الحربي أول المشاركات في الأسبوع12

    ردحذف
  4. نشاط(1)

    أهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    نشاط(2)

    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم على اجراءوهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟

    نشاط(3)

    10 من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شاملة
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية

    إيلاف عاصم
    2/رياضيات

    ردحذف
  5. نشاط(1

    أهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    نشاط(2)

    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم على اجراءوهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    نشاط(3)

    10 من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شاملة
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    طالبه/وفاء سعيد سالم السناني
    ثانيه تاريخ.

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    النشاط 1:
    1-تقويم المتعلم معرفيا وعقليا و مهارياً ونفسياً ووجدانيا وسلوكيا وتقويم الأفكار البديلة:
    2-تقويم المعلم أكاديميا-و مهنيا و ثقافيا -تقويم نشاطاته وتقويم سلوكه وتقويم المعلم اجتماعيا وخلقيا .

    3تقويم المنهج:تقويم هداف المنهج-تقويم المحتوى وطرق وأساليب التدريس والوسائل التعليمية والنشاط المصاحب والتقويم لبيئة التدريس
    4- تقويم بيئة التدريس وذلك بتقويم بيئة الصف والبيئة المدرسية ..

    4- تقويم الهيئات الإدارية والفنية والمعاونة للتدريس ويندرج تحتها تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    .................................................
    النشاط 2:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟ / ماذا نقوم في التدريس؟ / كيف نقوم التدريس؟ / من ماذا نقوم في التدريس ؟ / متى يتم تقويم التدريس؟ /أين يتم تقويم التدريس؟
    ................................................
    النشاط 3 :

    عملية هادفة / منهجية منظمة / اقتصادية / تعاونية / صادقة / موضوعية / مستمرة / مناسبة / شاملة / مرنة



    وهبة محمد ميان
    2 / رياضيات

    ردحذف
  7. النشاط(1):
    تقويم التلميذويشمل :
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق :
    تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق :
    تقويم بيئة الصفالصف والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    النشاط(2)
    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم علىمجموعة من الاجراءات وهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    نشاط(3)
    من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة 2-منهجية منظمة
    3-شاملة4-مستمرة
    5-مناسبة 6-مرنة
    7-صادقة 8-موضوعية
    9-تعاونية 10-اقتصادية

    خلود البلادي
    ثانية جغرافيا

    ردحذف
  8. أجابـــه (1):
    -تقويم المتعلم معرفياًوعقليا
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً
    3-تقويم المنهج
    4-تقويم بيئة التدريس
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس
    أجابـــه (2):
    لماذا تقويم التدريس ؟
    ماذا نقوم في التدريس؟
    كيف نقوم التدريس؟
    من الذي يقوم التدريس؟
    متى يتم تقويم التدريس؟
    أين يتم تقويم التدريس؟
    أجابـــه (3):
    هادفةومنهجيةومرنةوموضوعيه
    وشاملةومستمرةوتعاونية
    ومناسبه وصادقةواقتصادية
    الطالبه :
    هـلا عواد سالم العروي ــ ثانية رياضيات

    ردحذف
  9. النشاط 1:
    1-تقويم المتعلم معرفيا وعقليا و مهارياً ونفسياً ووجدانيا وسلوكيا وتقويم الأفكار البديلة:
    2-تقويم المعلم أكاديميا-و مهنيا و ثقافيا -تقويم نشاطاته وتقويم سلوكه وتقويم المعلم اجتماعيا وخلقيا .

    3تقويم المنهج:تقويم هداف المنهج-تقويم المحتوى وطرق وأساليب التدريس والوسائل التعليمية والنشاط المصاحب والتقويم لبيئة التدريس
    4- تقويم بيئة التدريس وذلك بتقويم بيئة الصف والبيئة المدرسية ..

    4- تقويم الهيئات الإدارية والفنية والمعاونة للتدريس ويندرج تحتها تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية

    أجابـــه (2):


    لماذا تقويم التدريس ؟
    ماذا نقوم في التدريس؟
    كيف نقوم التدريس؟
    من الذي يقوم التدريس؟
    متى يتم تقويم التدريس؟


    أجابـــه (3):
    هادفةومنهجيةومرنةوموضوعيه
    وشاملةومستمرةوتعاونية
    ومناسبه وصادقةواقتصادية

    *********************
    سميره المغامسي

    تانيه تاريخ

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اجابة النشاط الاول:
    1-تقويم المتعلم.
    2-تقويم المعلم.
    3-تقويم المنهج.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمعاونة للتدريس.

    اجابةالنشاط الثاني:

    الاجابه على عدة تساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟

    اجابات النشاط الثالث:

    عملية هادفة
    منهجية منظمة
    اقتصادية
    تعاونية
    صادقة
    مرنه
    مستمرة
    مناسبة
    شاملة
    موضوعية


    وئام الشريف
    رياضيات

    ردحذف
  11. أشكر بناتي الطالبات المداومات على المشاركة عبر المدونة الإلكترونية للمقرر ونحن متواصلون عبر المدونة حول أية ملاحظات أو استفسارات بخصوص المقرر حتى الانتهاء من الاختبار النهائي .. تمنياتي للجميع بالتوفيق

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إذا سمحت دكتور ماهر هل من الممكن أن تكتب لنا
    النقاط الذي يتناوله البحث لمقرر المدخل للمناهج
    وعدد الصفحات المطلوبة ؟

    جزاك الله خيراً

    إيلاف

    ردحذف
  13. *بسم الله الرحمن الرحيم*

    -----------------------------
    *النشاط الاول/
    *أهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    --------------------------------------------
    *النشاط الثاني/
    *ما أهم خطوات تقويم التدريس؟
    للتقويم للتدريس عدة خطوات عبارة عن تساؤلات :
    لماذا تقويم التدريس ؟
    ماذا نقوم في التدريس؟
    كيف نقوم التدريس؟
    من الذي يقوم التدريس؟
    متى يتم تقويم التدريس؟
    --------------------------------------
    *النشاط الثالث/
    *أذكر 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟
    -عملية هادفة
    -منهجية منظمة
    -اقتصادية
    -تعاونية
    -صادقة
    -مرنه
    -مستمرة
    -مناسبة
    -شاملة
    -موضوعية
    -------------------------------------

    صفية محمد العطاس / ثانية رياضيات

    ردحذف
  14. المطلوب ليس بحثا لكن تقرير عن المقرر .. وتدريسه وما استفدتن به فعليا من المقرر .. ومرئياتكن عن تطوير تدريس المقرر

    ردحذف
  15. النشاط الأول:
    مجالات تقويم التدريس هي
    •تقويم المتعلم: معرفيا وعقليا و مهاريا ونفسيا وسلوكيا وتقويم الأفكار البديلة وتقويم المتعلم وجدانيا وعاطفيا
    •تقويم المعلم: أكاديميا ومهنيا وثقافيا وسلوكيا وأخلاقيا اجتماعيا تقويم نشاطات المعلم
    •تقويم المنهج: تقويم أساليب وطرق محتوي المنهج والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة للمنهج وتقويم وسائل وأساليب المنهج
    •تقويم بيئة التدريس : تقويم بيئة الصف والبيئة المدرسية
    •تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس :تقويم مدير المؤسسة التعليمية وأعضاء الهيئة الإدارية والفنية بالمؤسسة
    النشاط الثاني:
    أهم خطوات تقويم التدريس
    •لمـاذا تقـويـم التدريـس ؟
    •ماذا نقـوم في التدريس ؟
    •كـيـف نقــوم التـدريـس؟
    •من الذي يقوم التدريس؟
    •متـى تقـوم التـدريـس ؟
    •أين يتم تقويم التدريس ؟
    النشاط الثالث:
    خصائص التقويم الجيد للتدريس
    •هادفة
    •شاملة
    •متكاملة
    •مستمرة
    •صادقة
    •موضوعية
    •مرنة
    •متطورة
    •تعاونية
    •اقتصادية

    معلمة أجيال ...
    ثانية جغرافيا

    ردحذف
  16. بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات


    س1/
    1-تقويم التلميذ (من الناحية المعرفية والعقلية والمهارية والنفسية والوجدانية والسلوكية وايضا الافكار الخاطئة لديه).
    2- تقويم المعلم (اكاديميا ومهنيا وثقافيا وسلوكيا واخلاقيا واجتماعيا وتقويم نشاطاته ويشمل تحديد مدى اسهامه او مشاركته).
    3- تقويم المنهج (اهدافه ومحتواه واساليب وطرق تدريسه والوسائل التعليمية المرتبطة به والانشطة المصاحبة له ووسائل واساليب تقويمه).
    4- تقويم بيئة التدريس (بيئة الصف الدراسي والبيئة المدرسية).
    5- تقويم الهيئات الادارية والفنية المعاونة للتدريس (مدير المؤسسة التعليمية واعضاء الهيئة الادارية والفنية بالمؤسسة التعليمية).

    س2/
    الامتحانات – الملاحظة – المقابلات الشخصية – التقرير الذاتي – الاسقاط – تحليل العمل – تحليل المحتوى – دراسة الحالة .
    س3/
    هادفة- شاملة- متكاملة- مستمرة- موضوعية- مناسبة- مرنة- صادقة- علمية- متطورة ...

    مع اصدق الشكر والتقدير لك يا دكتور ماهر.
    وكل عــــــــــام والجميع بالف خيـــــــــــــــــر.

    العنـــــــــود صقر0
    ثانية فــــــــــيزياء 0

    ردحذف
  17. بسم الله الرحمن الرحيم
    ************************

    نشاط (1) : أذكري أهم مجالات تقويم التدريس؟
    1-تقويم التلميذ(المتعلم)
    2-تقويم المعلم.
    3-تقويم المنهج.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس.

    ******************************

    نشاط (2) : ما أهم خطوات تقويم التدريس؟
    تقوم عملية تقويم التدريس عن طريق الإجاة عن عدة أسئلة وهي:
    أ-لماذا تقويم التدريس؟
    ب-ماذا نفوم في التدريس؟
    جـ-كيف نقوم التدريس؟
    د-من الذي يقوم التدريس؟
    هـ-متى يتم تقويم التدريس؟

    **********************************

    نشاط (3) : أذكري 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟
    1-هادفة.
    2-منهجية منظمة.
    3-شاملة.
    4-متكاملة.
    5-متنوعة.
    6-مستمرة.
    7-صادقة.
    8-ثابتة.
    9-موضوعية.
    10-مناسبة.
    11-مرنة.
    12-متطورة.
    13-تعاونية.
    14-علمية.
    15-اقتصادية.

    **********************
    سلوى عبدالعزيز القايدي-ثانية تاريخ.

    ردحذف
  18. نشاط(1)
    اهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    ---------------------
    نشاط(2)

    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم على اجراءوهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    410-اقتصادية -من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    --------------------------
    نشاط(3)

    10 من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شاملة
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    خلود سلمان سالم الرفاعي
    2/تـاريخ

    ردحذف
  19. نشاط (1):

    مجالات تقويم التدريس
    تتحدد مجالات تقويم التدريس في جميع عناصر ومكونات منظومه التدريس

    وهي تشمل
    -تقويم التلميذ :
    وهي تشمل
    -تقويم المتعلم معرفيا
    تقويم المتعلم عقليا
    تقويم الافكار البديله
    تقويم المتعلم مهاريا
    تقويم المتعلم نفسيا
    تقويم المتعلم وجدانيا
    تقويم المتعلم سلوكيا

    -تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم اكاديميا-تقويم المعلم مهنيا -تقويم المعلم ثقافيا -تقويم نشا طات

    المعلم -تقويم المعلم سلوكيا-تقويم المعلم اخلاقيا-تقويم المعلم اجتماعيا.

    -تقويم المهنج:
    تقويم هداف المنهج
    تقويم محنوى المنهج
    تقويم اساليب وطرق تدريس محتوى المنهج
    تقويم الوسائل التعليميه المرتبطه با المنهج
    تقويم الانشطه المصحبه للمنهج
    تقويم وسائل واساليب تقويم المنهج

    -تقويم بيئه التدريس:
    تقويم يئه الصف الدراسي
    تقويم البيئه المدرسيه


    نشاط (2) :

    اهم خطوات تقويم التدريس:
    الامتحانات
    الملاحظه
    المقابلات الشخصيه
    التقرير الذاتي
    الاسقاط
    تحليل العمل
    تحليل المحتوى
    دراسه الحاله



    نشاط (3) :

    خصائص للتقويم الجيد للتدريس
    1-هادفه
    2-منهجيه
    3-شامله
    4-متكامله
    5-متنوعه
    6-مستمره
    7-صادقه
    8-ثابته
    9-موضوعيه
    10-مناسبه


    أسماء صلاح الجهني
    ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  20. نشاط (1) :
    أذكري أهم مجالات تقويم التدريس؟
    1-تقويم التلميذ(المتعلم)
    2-تقويم المعلم.
    3-تقويم المنهج.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس.




    نشاط (2) :
    ما أهم خطوات تقويم التدريس؟
    تقوم عملية تقويم التدريس عن طريق الإجاة عن عدة أسئلة وهي:
    أ-لماذا تقويم التدريس؟
    ب-ماذا نفوم في التدريس؟
    جـ-كيف نقوم التدريس؟
    د-من الذي يقوم التدريس؟
    هـ-متى يتم تقويم التدريس؟



    نشاط (3) :
    أذكري 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟
    1-هادفة.
    2-منهجية منظمة.
    3-شاملة.
    4-متكاملة.
    5-متنوعة.
    6-مستمرة.
    7-صادقة.
    8-ثابتة.
    9-موضوعية.
    10-مناسبة.
    11-مرنة.
    12-متطورة.
    13-تعاونية.
    14-علمية.
    15-اقتصادية.



    أحلام خليوي الرشيدي
    ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  21. النشاط(1):
    تقويم التلميذويشمل :
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق :
    تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق :
    تقويم بيئة الصفالصف والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    النشاط(2)
    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم علىمجموعة من الاجراءات وهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    نشاط(3)
    من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شامله
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية



    ((سماح عبدالله الشريف))
    ((ثانيه جغرافيا))

    ردحذف
  22. نشاط1/
    1-تقويم التلميذ (من الناحية المعرفية والعقلية والمهارية والنفسية والوجدانية والسلوكية وايضا الافكار الخاطئة لديه).
    2- تقويم المعلم (اكاديميا ومهنيا وثقافيا وسلوكيا واخلاقيا واجتماعيا وتقويم نشاطاته ويشمل تحديد مدى اسهامه او مشاركته).
    3- تقويم المنهج (اهدافه ومحتواه واساليب وطرق تدريسه والوسائل التعليمية المرتبطة به والانشطة المصاحبة له ووسائل واساليب تقويمه).
    4- تقويم بيئة التدريس (بيئة الصف الدراسي والبيئة المدرسية).
    5- تقويم الهيئات الادارية والفنية المعاونة للتدريس (مدير المؤسسة التعليمية واعضاء الهيئة الادارية والفنية بالمؤسسة التعليمية).

    نشاط2/
    الامتحانات
    الملاحظة
    المقابلات الشخصية
    التقرير الذاتي
    الاسقاط
    تحليل العمل
    تحليل المحتوى – دراسة الحالة .
    نشاط3/
    هادفة- شاملة
    متكاملة- مستمرة
    موضوعية- مناسبة
    مرنة- صادقة- علمية- متطورة ...

    غندوره حسين المرواني
    ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  23. نشاط (1) :
    1-تقويم التلميذ(المتعلم)
    2-تقويم المعلم.
    3-تقويم المنهج.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس.



    نشاط (2) :
    تقوم عملية تقويم التدريس عن طريق الإجاة عن عدة أسئلة وهي:
    أ-لماذا تقويم التدريس؟
    ب-ماذا نفوم في التدريس؟
    جـ-كيف نقوم التدريس؟
    د-من الذي يقوم التدريس؟
    هـ-متى يتم تقويم التدريس؟


    نشاط (3) :
    1-هادفة.
    2-منهجية منظمة.
    3-شاملة.
    4-متكاملة.
    5-متنوعة.
    6-مستمرة.
    7-صادقة.
    8-ثابتة.
    9-موضوعية.
    10-مناسبة.

    منال حاسن الحربي
    ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  24. (1)
    مجالات تقويم التدريس
    تتحددمجالات تقويم التدريس في جميع عناصر ومكونات منظومه التدريس وهي تشمل المجالات التاليه
    -تقويم التلميذ :
    وهي تشمل مجالات فرعيه
    -تقويم المتعلم معرفيا-تقويم المتعلم عقليا-تقويم الافكار البديله-تقويم المتعلم مهاريا-تقويم المتعلم نفسيا-تقويم المتعلم وجدانيا-تقويم المتعلم سلوكيا

    -تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم اكاديميا-تقويم المعلم مهنيا -تقويم المعلم ثقافيا -تقويم نشا طات المعلم -تقويم المعلم سلوكيا-تقويم المعلم اخلاقيا-تقويم المعلم اجتماعيا.
    -تقويم المهنج:
    تقويم هداف المنهج-تقويم محنوى المنهج-تقويم اساليب وطرق تدريس محتوى المنهج-تقويم الوسائل التعليميه المرتبطه با المنهج-تقويم الانشطه المصحبه للمنهج-تقويم وسائل واساليب تقويم المنهج
    -تقويم بيئه التدريس
    تقويم يئه الصف الدراسي-تقويمالبئه المدرسيه

    -تقويم الهيئات الاداريه وافنيه المهاونه للتدريس

    (2)
    اهم خطوات تقويم التدريس:
    الامتحانات
    الملاحظه
    المقابلات الشخصيه
    التقرير الذاتي
    الاسقاط
    تحليل العمل
    تحليل المحتوى
    دراسه الحاله

    (3)
    خصائص للتقويم الجيد للتدريس
    1-انها عملية هادفة 2-منهجية منظمة
    3-شاملة4-مستمرة
    5-مناسبة 6-مرنة
    7-صادقة 8-موضوعية
    9-تعاونية 10-اقتصادية

    نهال صالح المغامسي
    ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  25. مجالات تقويم التدريس
    تتحددمجالات تقويم التدريس في جميع عناصر ومكونات منظومه التدريس وهي تشمل المجالات التاليه
    -تقويم التلميذ :
    وهي تشمل مجالات فرعيه
    -تقويم المتعلم معرفيا-تقويم المتعلم عقليا-تقويم الافكار البديله-تقويم المتعلم مهاريا-تقويم المتعلم نفسيا-تقويم المتعلم وجدانيا-تقويم المتعلم سلوكيا

    -تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم اكاديميا-تقويم المعلم مهنيا -تقويم المعلم ثقافيا -تقويم نشا طات المعلم -تقويم المعلم سلوكيا-تقويم المعلم اخلاقيا-تقويم المعلم اجتماعيا.
    -تقويم المهنج:
    تقويم هداف المنهج-تقويم محنوى المنهج-تقويم اساليب وطرق تدريس محتوى المنهج-تقويم الوسائل التعليميه المرتبطه با المنهج-تقويم الانشطه المصحبه للمنهج-تقويم وسائل واساليب تقويم المنهج
    -تقويم بيئه التدريس
    تقويم يئه الصف الدراسي-تقويمالبئه المدرسيه

    -تقويم الهيئات الاداريه وافنيه المهاونه للتدريس

    اهم خطوات تقويم التدريس:
    الامتحانات- الملاحظه- المقابلات الشخصيه- التقرير الذاتي -الاسقاط-تحليل العمل-تحليل المحتوى -دراسه الحاله
    خصائص التقويم:
    1هادفه 2منهجيه 3شامله 4متكامله 5متنوعه 6مستمره 7-صادقه 8ثابته 9موضوعيه 10مناسبه
    شروق تركي الكريثي 2 رياضيات

    ردحذف
  26. مريم أمين الشنقيطي31 مايو 2009 في 2:06 ص

    أذكري أهم مجالات تقويم التدريس؟
    1-تقويم التلميذ(المتعلم)
    2-تقويم المعلم.
    3-تقويم المنهج.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس.



    ما أهم خطوات تقويم التدريس؟
    تكون عن طريق الإجابة على الإشئلة التالية :
    أ-لماذا تقويم التدريس؟
    ب-ماذا نفوم في التدريس؟
    جـ-كيف نقوم التدريس؟
    د-من الذي يقوم التدريس؟
    هـ-متى يتم تقويم التدريس؟


    أذكري 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟
    1-هادفة
    2-منهجية منظمة.
    3-شاملة.
    4متكاملة.
    5-متنوعة.
    6-مستمرة.
    7-صادقة.
    8-ثابتة.
    9-موضوعية.
    10-مناسبة.
    11-مرنة.
    12-متطورة.
    13-تعاونية.
    14علمية.
    15-اقتصادية

    مريم أمين الشنقيطي
    ثانية تاريخ

    ردحذف
  27. [الحل للأسئلة المطروحة]‏

    السؤال الأول: أذكر أهم مجالات تقويم التدريس؟
    -تقويم المتعلم معرفياً وعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياً وسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياً وثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياً وأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الأنشطة المصاحبة وتقويم وسائل وأساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الإدارية والفنية المعاونة للتدريس ،.. وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الثاني: ما أهم خطوات تقويم التدريس؟
    أن عملية التقويم في مجال التعليم وتقويم التدريس تمر بعدة مراحل وخطوات تشير اليها مجموعة تساؤلات كل تساؤل منها يقوم على اجراء ، وهذه التساؤلات هي:
    1- لماذا تقويم التدريس ؟
    2- ماذا نقوم في التدريس؟
    3- كيف نقوم التدريس؟
    4- من الذي يقوم التدريس؟
    5- متى يتم تقويم التدريس؟
    6- أين يتم تقويم التدريس؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الثالث: أذكر 10 خصائص للتقويم الجيد للتدريس؟

    1- انها عملية هادفة وثابتة
    2- منهجية منظمة
    3- شاملة
    4- مستمرة
    5- متكاملة
    6- متطورة
    7- صادقة
    8- موضوعية
    9- تعاونية
    10- علمية

    ـــــــــــــــــــــــــ

    الطالبة: جوزة جعفر علي الهاجوج.
    الفرقة: ثانية كيمياء.

    ردحذف
  28. بسم الله الرحمن الرحيم
    ***************************
    *اجابة السؤال الاول:
    1-تقويم المتعلم معرفيا وعقليا ومهاريا ونفسيا ووجدانيا وسلوكيا وتقويم الافكار البديلة.
    2-تقويم المعلم اكاديميا ومهنيا وثقافيا وتقويم نشاطاته وسلوكه وتقويمه اجتماعيا وخلقيا.
    3-تقويم المنهج:تقويم اهداف المنهج,تقويم المحتوى وطرق واساليب التدريس والوسائل التعليمية والنشاط المصاحب والتقويم لبيئة التدريس.
    4-تقويم بيئة التدريس.
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمعاونة للتدريس.
    *****************************************
    *اجابة السؤال الثاني:
    أ-لماذا تقويم التدريس؟
    ب-ماذا نقوم في التدريس؟
    ج-كيف نقوم التدريس؟
    د-من الذي يقوم التدريس؟
    هـ-متى يتم تقويم التدريس؟
    *****************************************
    *اجابة السؤال الثالث:
    1-هادفة.
    2-منهجية منظمة.
    3-مرنة.
    4-موضوعية.
    5-شاملة.
    6-مستمرة.
    7-تعاونية.
    8-مناسبة.
    9-صادقة.
    10-اقتصادية.
    ******************************************
    منى محمد حمود العوفي.
    ثانية تاريخ.

    ردحذف
  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    النشاط الاول:
    اذكري اهم مجالات تقويم التدريس؟

    1\تقويم التلميذ(معرفيا-عقليا-مهاريا-نفسيا-وجدانيا-سلوكيا)
    2\تقويم المعلم(اكاديميا-مهنيا-ثقافيا-سلوكيا-اخلاقيا-اجتماعيا)
    3\تقويم المنهج(اهدف المنهج-محتوى المنهج-اساليب وطرق تدريس المنهج-الوسائل التعليميه-الانشطه المصاحبه)
    4\تقويم بيئه التدريس(بيئه الصف الدراسي-البيئه المدرسيه)
    5\تقويم الهيئات الاداريه والفنيه المعاونه(مدير المؤسسه-اعضاء الهيئه الاداريه-اعضاء الهيئه الفنيه)
    .........................................

    النشاط الثاني:
    ما اهم خطوات تقويم التدريس؟

    1\لماذا تقويم التدريس
    2\ماذا نقو في التدريس
    3\كيف نقوم التدريس
    4\من الذي يقوم التدريس
    5\متى يتم تقويم التدريس
    .............................................

    النشاط الثالث:
    اذكري 10من خصائص التقويم الجيد؟

    1\هادفه
    2\منهجيه منظمه
    3\شامله
    4\متكامله
    5\متنوعه
    6\مستمره
    7\صادقه
    8\ثابته
    9\موضوعيه
    10\مناسبه

    ردحذف
  30. نهال صالح سليمان الاخضر
    ثانيه كيمياء

    ردحذف
  31. نشاط(1)

    أهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    ............
    نشاط(2)

    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم على اجراءوهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    ..............
    نشاط(3)

    10 من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شاملة
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية

    حنان جابر
    2/تاريخ

    ردحذف
  32. اشواق المحمدي4 يونيو 2009 في 10:44 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم..

    النشاط 1:
    اهم مجالات تقويم الدرس هي :
    1) تقويم التلميذ (المتعلم ) ويشمل على مجالات فرعيه.
    أ_ تقويم المتعلم معرفيآ .
    ب_ تقويم المتعلم عقليآ .
    ج_تقويم الأفكار البديله (الخاطئه ) لدى المتعلم .
    د_تقويم المتعلم مهاريآ (نفسحركيا).
    هـ_ تقويم المتعلم نفسيآ .
    و_تقويم المتعلم وجدانيآ وعاطفيآ .
    ز_تقويم المتعلم سلوكيآ .

    2) تقويم المعلم :
    وهو مجال رئيسي وله مجالات فرعيه :
    أ_ تقويم المعلم أكاديميآ .
    ب_ تقويم المعلم مهنيآ .
    ج_ تقويم المعلم ثقافيآ .
    د_ تقويم نشاطات المعلم .
    هـ _ تقويم المعلم سلوكيآ .
    و_ تقويم المعلم أخلاقيآ .
    ز_ تقويم المعلم اجتماعيآ .

    3) تقويم المنهج :
    تقويم ( أهداف المنهج _ محتوى المنهج _ أساليب وطرق تدريس محتوى المنهج _ الوسائل التعليميه المرتبطه بالمنهج_الانشطه المصاحبه للمنهج _وسائل واساليب تقويم المنهج )

    4) تقويم بيئة التدريس .
    تقويم ( بيئة الصف الدراسي _ البيئه المدرسيه )

    5) تقويم الهيئات الإداريه والفنيه المعاونه للتدريس :
    تقويم( مدير المؤسسات التليميه _ أعضاء هيئة الأداريه بالمؤسسسه التعليميه _ أعضاء الهيئه الفنيه بالمؤسسه التعليميه )...


    نشاط(2)

    خطوات تقويم التدريس؟
    تشير الى عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم عليه اجراءات معينه تحدده وينبغي على المعلم الأجابه عليه وهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ما نقوم به في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟


    نشاط 3:
    من خصائص التويم الجيد للتدريس؟
    1) هادفه
    2) منهجيه منظمة
    3) شاملة
    4) متكامله
    5) متنوعه
    6) مستمره
    7) صادقه
    8) ثابته
    9) موضوعيه
    10) مناسبه
    11) مرنه
    12) متطوره
    13) تعاونيه
    14) علميه
    14) اقتصاديه..

    طالبه :
    أشواق محمد سعيد المحمدي
    ثانيه تاريخ

    ردحذف
  33. وعد عبدالله الحربي5 يونيو 2009 في 3:25 ص

    النشاط(1):
    تقويم التلميذويشمل :
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق :
    تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق :
    تقويم بيئة الصفالصف والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    النشاط(2)
    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم علىمجموعة من الاجراءات وهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    نشاط(3)
    من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شامله
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية
    الطالبة //وعــــــــــد عبدالله الحربي
    ثانيــــــــــــة جغـــــــــــرافيــــــــا///

    ردحذف
  34. وعـــــــــــــــــــد عبدالله الحربي5 يونيو 2009 في 4:00 ص

    النشاط(1):
    تقويم التلميذويشمل :
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم:
    -تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق :
    تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق :
    تقويم بيئة الصفالصف والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .
    النشاط(2)
    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم علىمجموعة من الاجراءات وهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟
    نشاط(3)
    من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شامله
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية
    الطالبة //وعــــــــــد عبدالله الحربي
    ثانيــــــــــــة جغـــــــــــرافيــــــــا///

    ردحذف
  35. نشاط(1)

    أهم مجاللات تقويم التدريس؟
    1-تقويم المتعلم معرفياًوعقليا وتقويم الأفكار البديلة وتقويمه مهارياً ونفسياً ووجدانياًوسلوكياً.
    2-تقويم المعلم أكاديمياً ومهنياًوثقافياً وتقويم نشاطات المعلم وتقويمه سلوكياًوأخلاقياً واجتماعياً.
    3-تقويم المنهج وذلك عن طريق تقويم أهداف المنهج و محتوى المنهج وأساليب وطرق تدريس محتوى المنهج وتقويم الانشطة المصاحبة وتقويم وسائل واساليب تقويم المنهج .
    4-تقويم بيئة التدريس وذلك عن طريق تقويم بيئة الصف
    والبيئة المدرسية .
    5-تقويم الهيئات الادارية والفنية والمهاونة للتدريس وذلك عن طريق تقويم مدير المؤسسة التعليمية و أعضاء الهيئة الادارية وأعضاء الهيئة الفنية بالمؤسسة التعليمية .

    نشاط(2)

    أهم خطوات تقويم التدريس؟
    خطوات التدريس تشير اليها عدة تساؤلات كل تساؤل يقوم على اجراءوهذه التساؤلات هي:
    1-لماذا تقويم التدريس ؟
    2-ماذا نقوم في التدريس؟
    3-كيف نقوم التدريس؟
    4-من الذي يقوم التدريس؟
    5-متى يتم تقويم التدريس؟
    6-أين يتم تقويم التدريس؟

    نشاط(3)

    10 من خصائص تقويم التدريس؟
    1-انها عملية هادفة
    2-منهجية منظمة
    3-شاملة
    4-مستمرة
    5-مناسبة
    6-مرنة
    7-صادقة
    8-موضوعية
    9-تعاونية
    10-اقتصادية

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سلمى فريد كويتي//تانيه رياضيات

    ردحذف