الجمعة، 8 مايو 2009

الأسبوع العاشر

موضوع المحاضرة : مهارات تنفيذ التدريس
  • التمهيد ( التهيئة ) للدرس .
  • العرض الجيد لخبرات الدرس .
  • التفاعل اللفظي وغير اللفظي.
  • إثارة دافعية المتعلم ( تنويع المثيرات ).
  • استخدام الأسئلة الصفية.
  • إدارة حجرة الصف .
  • غلق ( إتمام )الدرس .
  • حسن التصرف في المواقف الصعبة والمحرجة.

نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟

نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟

هناك 32 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اجابة النشاط الاول:
    في الغالب هي:
    استخدام الاساله الصفيه
    ادارة حجرة الصف

    ولكن اعتقد ان المهارات تختلف من ماده الى اخرى
    وفي اغلب المواد تستخدم هاتين المهارتين(اي انها مشتركة بين معظم المواد)


    اجابة النشاط الثاني:
    ارى ان العرض الجيد لخبرات الدرس من اهم المهارات ثم تليه المهارات الاخرى


    وئام الشريف
    ثانيه رياضيات

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    النشاط 1 : اتفق مع وئام فيما قالته لكن أضيف الى المهارتين التي ذكرتهما مهارة التمهيد للدرس التي أرى أنها مشتركة عند الغالبية .
    النشاط 2 : مهارة إثارة دافعية المتعلم تأتي في top لأنها تكسر الحاجز الروتيني للدرس وتثير انتباه الطالب للدرس .
    وهبة
    2 / رياضيات

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    النشاط الاول/أنا اتفق مع وئام ووهبه في
    استخدام الاسئلة الصفيه في الغالب
    وادارة حجرة الصف ولكن القليل منهم يستخدم مهارةالتهيئه للدرس

    النشاط الثاني/
    بالنسبة لي أرى ان كل مهارة من المهارات السابقه مهمه في التدريس الجيد لكن الاكثر اهميه\
    1\العرض الجيد لخبرات الدرس
    2\اثارة دافعية المتعلم وحسن التصرف في المواقف الصعبة والمحرجه
    يعني هذه المهارات ضرورية في تخصص الرياضيات بالذات
    لان الرياضيات لاينفهم بأي طريقة لابد ان يكون هناك عرض جيد لفهمه ولابد ان يكون هناك تنويع للنمثيرات وحسن التصرف في المواقف الصعبه

    الطالبة/ صفية محمد العطاس
    الفرقه/ ثاني رياضيات

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    النشاط الاول :
    ينطبق على من يقومون بالتدريس
    1- التمهيد للدرس
    2-إدارة حجرة الصف
    3- غلق ( إتمام )الدرس
    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
    النشاط الثاني :
    1- ( في المرتبه الاولى)إثارة دافعية المتعلم ( تنويع المثيرات )
    2-( المرتبه الثانيه) العرض الجيد
    3- ( المرتبه الثالثه) التفاعل اللفظي وغير اللفظي
    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
    الاسم : شروق المحمدي
    الفرقه :2\ رياضيات
    اكثر اهميه

    ردحذف
  5. التحية لبنات رياضيات وئام ووهبة وصفية وشروق المحمدي على سرعة الاستجابة .. لكن الإجابات تحتاج لمزيد من التفكير والتركيز

    ردحذف
  6. نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟
    مهارة استخدام الاسئلة الصفيه
    ادارة السلوك داخل الصف
    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟
    ارى في مجال تخصصي جميعها مهم ولكن بالاخص العرض الجيد لخبرات الدرس ومهارة إثارة الدافعيه المتعلم
    شروق تركي الكريثي 2\رياضيات

    ردحذف
  7. نشاط 1
    1 التمهيد للدرس
    2 غلق الدرس
    نشاط 2
    جميعها حيث انه من المهم ان استخدم جميع المهارات
    لكي ينجح الدرس ويستفيد الجميع


    سميره المغامسي ثانيه تاريخ

    ردحذف
  8. تحية لسميرة المغامسي أول المشاركات هذا الأسبوع من تانية تاريخ.

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتور ماهي ملاحظاتك على الاجابات السابقة؟



    وئام الشريف
    رياضيات

    ردحذف
  10. نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟
    مهارة التمهيد...والغلق
    واحيانا اثارة ااسئلة
    ولكنهم ...غالباً...لاينوعون ..في المثيرات ...
    *******
    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟

    ارى انها جميعها ..تتفق مع تخصصي ..متى ماوظفتها بالشكل الصحيح ...وحتى يكون لدي قدرمن التنويع..
    ولا اعتمد ...شكل واحد من اشكال المهارات..

    ابتهال المختار
    ثانية تاريخ

    ردحذف
  11. نشاط 1:
    -التمهيد للدرس
    -استخدام الاسئله الصفيه
    -ادارة حجرة الصف
    (واعتقد ان جميع المهارات التي ذكرتها يادكتورتنطبق على ما يقو مون با التدريس) ولاكن انا ذكرت الاغلب

    نشاط 2:
    ارى ان اكثر مهاره مهمه في تخصصي (العرض الجيد لخبرات الدرس )لان ما دة الجغرافيا يوجد بها وسائل تعليميه كثيره مثل ( الخرائط والصور )فيجب انا لا اهتم فيها واهمل جانب الشرح والاسئله وغير ذالك من جوانب العرض
    ويجب ان ارتب افكاري وتحركاتي في اثناء الدرس.

    _مريم حمود المطرفي (ثانيه جغرافيا)

    ردحذف
  12. إجابة السؤال الأول:

    1- التمهيد للدرس
    2- مهارة إستخدام الأسئلة الصفيه
    3- مهارة إدارة حجرة الصف
    4- مهارة غلق الدرس

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة السؤال الثاني:

    - مهارة العرض الجيد لخبرات التدريس
    ثم المهارات التي تليها


    مارية علي المزيني
    ثانية تاريخ

    ردحذف
  13. سمية الشريوفي10 مايو 2009 في 3:28 م

    النشاط الأول:

    - مهارة التمهيد للدرس

    - مهارة إدارة حجرة الصف

    النشاط الثاني:

    - مهارة التمهيد للدرس
    -مهارة إثارة دافعية المتعلم
    - مهارة إدارة حجرة الصف


    ثانية تـاريخ

    ردحذف
  14. اعتقد جميع المهارات ينطبق على من يقومون بالتدريس

    وهذا يرجع للمعلمه وافكارها في الشرح

    لكن اغلب المعلمات تكون عندهم مهارات معينه او اكثر مثل إثارة دافعية المتعلم ( تنويع المثيرات ).
    استخدام الأسئلة الصفية.

    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟

    ارى اهم المهارات تو ظيف لحظات الصمت من اهم نقاط التدريس ثم تليه العرض الجيد لخبرات الدرس . ثم تليه المهارات الاخرى


    طالبهـ مبدعهـ
    الفرقه " ثانيه جغرافيا

    ردحذف
  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    إجابه النشاط الاول:
    العرض الجيد لخبرات الدرس
    إدارة حجرة الصف

    إجابه النشاط الثاني:
    كل المهارات مهمه ولكن الأكثراهميه’
    التمهيد(التهيئه)للدرس
    العرض الجيد لخبرات الدرس
    استخدام الاسئله الصفيه

    طالبتك: دعاء عبدالله المحمدي ثانيه كيمياء

    ردحذف
  16. هناء المساوي11 مايو 2009 في 4:59 م

    النشاط الأول :

    اكثر المهارات التي تنطبق على من يقومون بتدريسي :
    1.التمهيد للدرس .
    2. العرض الجيد لخبرات الدرس .
    3. الأسئله الصفيه.
    4. ادراة حجرة الصف .

    وتختلف هذه المهارات من معلم لآخر على حسب اسلوبه وطريقته في التدريس والشخصية لها دور كبير أيضآ ..

    **************************

    النشاط الثاني :

    تعتبر كل المهارات مهمه لكن أهمها من وجهة نظري :
    1. العرض الجيد للدرس .
    2. إثارة الدافعية للتعلم (تنويع المثيرات)

    لكي تجذب ذهن المتعلمين ولا يشعرون بالملل من الدرس ...

    طالبتك : هناء صالح المساوي .
    ثانية جغرافيا ..

    ردحذف
  17. (بسم الله الرحمن الرحيم )
    التاريخ:16_5_1430
    الحصه :الثانيه
    الماده :جغرافيا
    الصف .ثانيه متوسط
    ___________***الدرس:قارة اوروبا (دولة البانيا)**
    _______________________...........
    التمهيد ::مناقشة الطالبات حول الملامح العامه لدولة اوروبا.(مراجعة الدرس السابق )
    _____________~~~~~~~~~~~~
    -الاهداف السلوكية:::
    ~ان تعين الطالبه موقع دولة البانياعلى الخريطه.
    ~ان تحدد حدود الدوله على الخريطه
    ~ان تذكر مساحة الدوله
    ~ان تذكر اقسام السطح
    ~ان تصف مناخ الدوله بصفه عامعه
    ~ان تتحدث عن اهم نشاط السكان
    ~ان تتحددعاصمة البانيا على الخريطه

    ______________________,,,,,,,,,,,,,,,,
    ××___العرض؛

    -الموقع".تقع جنوب شرق اوروبا
    -الحدود".تحدده الطالبه على الخريطه والكتاب
    -المساحه."28،600كم2
    -السكان ."3،582،205مليون نسمه
    -السطح "من خلال الخارطه وتحديد الجدول ص111
    -المناخ :مناخ البحر المتوسط ........ماهو دور الارتفاع في تغير المناخ؟
    -النشاط البشري "الزراعه ، التعدين، ومصادر الطاقه والصناعه
    -اهم المدن "......
    تيرانا..تاعاصمه
    دوروسو،، الميناء على البحر الادرياتيك

    ________________*************
    ....الطريقه"(إلقائيه +حواريه)
    ____________,,,
    *_الوسيله"
    ×-صور عن البانيا
    ×_خريطه البانيا الطبيعيه
    ×_خريطةالبانيا صماء
    ×_خريطة قارة اوروبا السياسية

    ____________________*****
    **التقويم ..

    - اين تقع الدولة على الخريطة ؟
    -حددي حدودالدولة على الخريطة ؟
    -اذكري مساحة الدولة؟
    -اذكري اقسام السطح في البانيا؟
    -ما هو مناخ الدولة بصفة عامه؟
    -ما اهم نشاط السكان ؟
    -حددي عاصمة البانيا على الخريطه؟
    **********____________************
    التطبيق"
    ~الوقوف على مستوى الطالبه في المادة.
    ~مساعدة الطالبة على استراجاع المعلومات .
    ~تصحيح الاجابات الخاطئه.

    ___________****______________***_____
    **_الواجب"
    س1+س2صفحه113

    __________((انتهى الدرس ولله الحمد))_____
    (سلوى ربيع سعيد الحسيني)
    ثانيه جغرافيا.......

    ردحذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    ........نشاط 1"
    ~العرض الجيد لخبرات الدرس.
    ~إإإثارة دافعيه المتعلم.
    ~إدارة حجرة الصف.
    ~حسن التصرف في المواقف الصعبه والحرجه.

    ________________________________
    نشاط2:
    *-العرض الجيد
    *-تفاعل لفظي وغير لفظي
    *_إثارة دافعيه
    *_إستخدام اسئله صفيه

    __________________
    من وجهة نظري ان جميعها مهمه ولابدان تتوفر لدى جميع من يقوم بعملية التدريس ولكن هناك قدرات ومهارات تختلف من معلم واخرى وكذلك حسب نوع الماده وطريقة إسلوب المعلم في الإلقاءوتوصيل المعلومه...

    سلوى ربيع سعيد الحسيني ***
    ثانيه جغرافيا***

    ردحذف
  19. بسم الله الرحمن الرحيم

    نشاط (1)أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟
    1-التمهيد للدرس والأكثر إستخداما هو التمهيد الإنتقالي.
    2-العرض الجيد لخبرات الدرس.
    والذي نفتقر إليه بشكل تام هو تنويع بيئة التدريس المكانية.
    **********************
    نشاط (2)أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟
    أكثر هذه المهارات أهمية لتدريس مادة التاريخ هي مهارة العرض الجيد لخبرات التدريس لأن التاريخ كمادة يحتاج إلى تأكد وتمحيص أكثر من أي مادة أخرى لما يحويه من معلومات زائفة وبعضها مسلم لدى الكثير وهي لاتمت للصحة بصلة فتحتاج مادته إلى إنتقاء وتأكد وتمحيص وموازنةوربط بالواقع حتى يتم للطالبة أكبر إستفادة ممكنة.
    ***********
    الطالبة:سلوى عبدالعزيز محمد القايدي
    ثانية تاريخ

    ردحذف
  20. النشاط-1
    اراى ان المهارات التي تنطبق على ما يقومون با التدريس
    التمهيد ( التهيئة ) للدرس .
    العرض الجيد لخبرات الدرس .
    التفاعل اللفظي وغير اللفظي.
    إثارة دافعية المتعلم ( تنويع المثيرات ).
    استخدام الأسئلة الصفية.
    إدارة حجرة الصف .


    النشاط -2
    التفاعل الفظي وغير الفظي
    لان في مادت الجغرافيا يوجد العديد من الوسائل (الخريطه-الصور)وعن طريقها يكون التفاعل بين الطالبات

    خديجه سليم اللهيبي (ثانيه جغرافيا)

    ردحذف
  21. اكثر المهارات التي تنطبق على من يقومون بتدريس :
    1. العرض الجيد لخبرات الدرس .
    2. ادراة حجرة الصف .
    3.التمهيد للدرس .
    4التفاعل اللفظي
    5 إثارة دافعيه لدى الطلاب للتحفيز على المشاركه
    #أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟
    التمهيد للدرس با النسبه لتخصص الرياضيات واعطاء امثله من الحياه.ثم ياتي بعد ذلك دور اثاره الدافعيه لدى الطلاب وذلك عن طريق القاء اسئله عليهم التي بدورها تقوم با اضافه التفاعل اللفطي والحماس في ذلك اما ادره الصف فهذا يعتمد على المدرسه بدرجه اولى فاذا كانت محبه لتخصصهامطلعه على كل جديد في مجالها وتعكس ذلك على طالباتها بمشاركتهم في الاطلاع والبحث فاعتقد انا الطالبات لن يخذلوها ابدا بل با العكس سيقدرون ذلك لها ويصبحون محبين للماده متشوقين الى كل جديد اعتقد انها بذلك تستطيع اداره الصف بشكل ناجح .

    نجوى تركي الحربي ......... الفرقه الثانيه رياضيات

    ردحذف
  22. النشاط 1 :
    أكثر المهارات التي تنطبق على من يقومون بالتدريس :
    1.العرض الجيد لخبرات الدرس
    2.مهارات إثارة دافعية المتعلم (تنويع المثيرات)
    3.مهارات استخدام الأسئلة الصفية


    النشاط 2:
    أرى أن جميع المهارات لابد أن تنطبق على من يقومون بعملية التدريس .
    وأكثر المهارات أهمية لمادة تخصصي هي:
    العرض الجيد لخبرات الدرس
    إثارة دافعية المتعلم (تنويع المثيرات)
    استخدام الأسئلة الصفية

    معلمة أجيال .... ثانية جغرافيا

    ردحذف
  23. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    ------------------------------
    نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟

    استخدام الأسئلة الصفية.
    إدارة حجرة الصف .
    غلق ( إتمام )الدرس .
    ---------------------------------------
    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟

    التمهيد ( التهيئة ) للدرس .
    العرض الجيد لخبرات الدرس ..
    إثارة دافعية المتعلم ( تنويع المثيرات ).

    ----------------------------------------
    الطالبه خلود سالم
    2\رياضيات

    ردحذف
  24. بسم الله الرحمن الرحيم


    إجابة السؤال الأول:

    1- التمهيد للدرس
    2- مهارة إستخدام الأسئلة الصفيه
    ـــــــــــــــ
    إجابة السؤال الثاني:
    العرض الجيد لخبرات الدرس ثم تليه المهارات الاخرىت التي تليهاز
    ــــــــــــــــــــــــ
    سلمى فريد كويتي/تانيه رياضيات

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ***********************8
    النشاط الاول:
    المهارات التي تنطبق على من يقومون بالتدريس هي مهارتي توجيه الاسئلة ومهارة إدارة حجرة الصف والقليل يستخدم مهارة التمهيد للدرس...

    النشاط الثاني:
    جميع المهارات مهمة ولكن التي اراها اكثر اهمية هي مهارتي العرض الجيد وإثارة الدافعية للمتعلم
    ***************************
    الطالبة:أماني فضي الحربي
    ثانية رياضيات

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    الجواب الاول : اداره حجره الصف -التمهيد للدرس

    الجواب الثاني : اثارة دافعية المتعلم

    الطالبه: بنان مرزوق العمري
    القسم ثانيه رياضيات

    ردحذف
  27. نشاط 1 :
    مهارة استخدام الاسئلة الصفيه
    ادارة السلوك داخل الصف
    نشاط 2 ارى في مجال تخصصي جميعها مهم ولكن بالاخص العرض الجيد لخبرات الدرس ومهارة إثارة الدافعيه المتعلم

    الطالبه نور الامل الفرقه ثانية جغرافيا

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟
    اعتقدانها يجب ان تنطبق جميعها على من يقوم بالتدريس لاسيما وانها جميعها متكاملةومترابطة.

    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟
    العرض الجيد لخبرات الدرس .
    _________________________________
    عائشة أحمد الحجيري
    ثانيه كيمياء

    ردحذف
  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    إجابه النشاط الاول:
    العرض الجيد لخبرات الدرس
    إدارة حجرة الصف

    إجابه النشاط الثاني:
    كل المهارات مهمه ولكن الأكثراهميه’
    التمهيد(التهيئه)للدرس
    العرض الجيد لخبرات الدرس
    استخدام الاسئله الصفيه

    حياة محمد بصري ثانية كيمياء

    ردحذف
  30. نشاط 1 :
    1.التمهيد للدرس .
    2. العرض الجيد لخبرات الدرس .
    3. الأسئله الصفيه.
    4. ادراة حجرة الصف
    000000000000000000000000
    00000
    النشاط الثاني :
    جميع المهارات لابد أن تنطبق على من يقومون بعملية التدريس 0
    0000000000
    0000
    زكيه علي الشريف

    ردحذف
  31. لنشاط/1.
    مهارة تنفيذ الدرس
    مهارهالعرض الجيد
    مهارة الحجرة الصف
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    النشاط/2
    اراى ان جميع المهارات مهمه الانها كل مهارة مكمله الاخرى حتي يستفيد المتعلم.
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    طالبه/وفاء سعيد سالم السناني

    ردحذف
  32. نشاط 1 : أي المهارات السابقه ينطبق على من يقومون بالتدريس لكن؟
    في رأيي اولا مهارة توجيه الأسئله الصفيه واستقبالها حتى اتمكن من قياس معلوماتهم واعرف مدى المعلومات التي يحتاجونها كتمهيد للدرس ثم ابدأبمهارة تمهيد الدرس ثم مهارة دافعية المتعلم (تنويع المثيرات )داخل حجرة الصف حتى يتفاعلو معي أخيرا مهارة غلق او اتمام الدرس
    ـــــــــــــــ
    نشاط 2 : أي المهارات السابقة ترين أنها أكثر أهمية لتدريس مادة تخصصك؟
    افضل مهارة التفاعل اللفظي والغير لفظي داخل حجرة الدرس
    وجهة نظري
    خلود سلمان سالم الرفاعي الجهني
    2/تــاريخ

    ردحذف